بعد قطر.. الكويت تبحث إطلاق منصة لمعالجة أوضاع متضرري كورونا

الأربعاء 8 يوليو 2020 08:18 م

أعلنت وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية "مريم العقيل" عن مقترح لإطلاق منصة إلكترونية لمعالجة أوضاع المواطنين المتضررين من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لتكون بذلك ثاني دولة خليجية، بعد قطر، تلجأ لخطوة مماثلة.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلت به الوزيرة "مريم" في أعقاب مشاركتها، صباح الأربعاء، في اجتماع مع لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بمجلس الأمة.

وأوضحت الوزيرة الكويتية أن المقترح الحكومي قدمته وزارة الشؤون الاجتماعية إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في مجلس الأمة بإنشاء منصة إلكترونية تتيح لأي مواطن كويتي متضرر من جائحة كورونا "من حملة كويتيون بلا رواتب"، على أن يتقدم للمنصة لتسجيل كافة بياناته.

وأضافت أن الجهات الحكومية تقوم تبعا لذلك بدراسة هذه الحالات وبحث معالجة وضعها المادي من خلال القوانين المعمول بها في الجهات الحكومية المختلفة.

واشترطت الوزيرة ألا يكون لأصحاب هذه الحالات أي مدخول مادي سواء راتب أو معاش أو مكافأة أو غيرها.

وفيما يتعلق بالاجتماع البرلماني، قالت الوزيرة إنه كان بدعوة من اللجنة وتم خلاله مناقشة ما أثير بوسائل التواصل الاجتماعي عن وجود مجموعة من الكويتيين ممن تقطعت بهم السبل بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وعدم وجود دخل مادي لهم.

وتابعت بأنه جرى خلال الاجتماع استعراض هذه القضية مع أعضاء اللجنة فضلاً عن عرض لبعض الحالات المتضررة، وأكدت حرص الدولة على أن يتوافر لكافة المواطنين الحياة الكريمة.

وكانت غرفة قطر (حكومية) قد أعلنت أنها بدأت الاستعداد لإطلاق منصة حكومية إلكترونية بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية القطرية لتوظيف العمالة الماهرة في السوق المحلية والمتضررة من تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

وأوضحت أن المنصة الجديدة تأتي، وتركز على خدمة 3 جهات، استقبال طلبات الشركات التي تحتاج إلى عمالة جديدة، وطلبات التوظيف من قبل العمالة التي تم الاستغناء عن خدماتها بسبب "كورونا"، وكذلك طلبات قبل الشركات التي استغنت عن عمال لمساعدتها في الحصول على عمل جديد في السوق القطرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مريم العقيل فيروس كورونا

ارتفاع حجم قروض قطاع الأعمال الكويتي مايو الماضي

كورونا قطر.. وفاة و517 إصابة جديدة