السعودية ومصر تتنافسان على رئاسة منظمة التجارة العالمية

الخميس 9 يوليو 2020 04:00 ص

أعلنت السعودية ومصر، رسميا، عن ترشيح شخصية من كل بلد لتولي منصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ليدخل المرشحان العربيان سباق المنافسة على المنصب الدولي مع 6 متنافسين آخرين بينهم 3 أفارقة.

من جانبها، رشحت السعودية المستشار في الديوان الملكي "محمد بن مزيد التويجري"، فيما قدمت مصر ملف مرشحها، الاقتصادي "عبدالحميد ممدوح" للمنصب.

ويغلق باب الترشح، الأربعاء، في إطار المنافسة التي تم تسريعها لاختيار شخصية تحل مكان مدير المنظمة الحالي "روبرتو أزيفيدو"، الدبلوماسي البرازيلي الذي سيغادر المنصب نهاية أغسطس/آب المقبل، قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

ويتم اختيار المدير العام لمنظمة التجارة العاليمة بالإجماع بدلا من الانتخاب بحيث يتم حذف المرشحين بالتدريج، ويمكن اللجوء للتصويت كملاذ أخير رغم أنه لم يسبق اللجوء له في تاريخ المنظمة.

"التويجري".. وزير سابق متسلح بـ"أرامكو" والصندوق السيادي

بحسب وكالة الأنباء السعودية، يتمتع "التويجري"، بسجل حافل من الخبرات والتجارب العملية، فقد حصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود في العام 1998.

وشغل العديد من المناصب القيادية التي أهلته للترشح لشغل المنصب، من أبرزها منصب وزير الاقتصاد والتخطيط، إلى جانب عضويته في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية من 2017 إلى 2020.

وشغل "التويجري" مصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، وهو عضو في مجلس إدارة كل من شركة "أرامكو" وصندوق الاستثمارات العامة، كما تولى منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك (HSBC) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 2014 إلى 2016.

عبدالحميدممدوح.. خبرات دولية

يبلغ "عبدالحميد ممدوح" 67 عامًا ويحمل جواز سفر سويسري، ويعمل محاميًا هناك، وعمل في عام 1985 سكرتيرا أول تجارى بالبعثة الدائمة لمصر فى جنيف، في عام 1990 شغل منصب المستشار القانوني لتسوية المنازعات بالـ"الجات"، ثم عمل في 1991 مساعدا لنائب المدير العام لـ "الجات".

وشغل "عبدالحميد" منصب نائب مدير التجارة بمنظمة التجارة العالمية في عام 1993، في عام 2001 مدير إدارة الخدمات والاستثمار بمنظمة التجارة العالمية حتى 2017.

يقدم "عبدالحميد" حاليا المشورة لرئاسة مجموعة العشرين، والسعودية بشأن مسائل التجارة والاستثمار.

أما باقي المرشحين الستة، فجاءوا على النحو التالي:

وزيرة التجارة الكورية الجنوبية "يو ميونج-هي".

وزير الحكومة البريطاني السابق "ليام فوكس".

وزيرة الخارجية الكينية السابقة "أمينة محمد".

نائب المدير العام السابق للمنظمة، المكسيكي "يسوس سياد كوري".

وزيرة الخارجية والمالية النيجيرية السابقة "نجوزي أوكونجو-إيويالا".

وزير خارجية مولدوفا السابق "تيودور أوليانوفسكي".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

منظمة التجارة العالمية العلاقات المصرية السعودية العلاقات السعودية المصرية

أمريكا تدعو السعودية للتخلي عن وضعها الخاص كدولة نامية في منظمة التجارة