وزير الخارجية التركي: موقفنا من الشعب الليبي لم يتغير

السبت 29 أغسطس 2015 10:08 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، إن إعادة فرض تأشيرة دخول تركيا على المواطنين الليبين، كان إجراء لابد منه، في ظل الغموض السياسي، والمخاطر الأمنية، التي تشهدها ليبيا، مؤكدا أن الموقف التركي، الذي يعتبر الشعب الليبي، شعبا شقيقا، لم يتغير.

وأضاف «جاويش أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي مشترك في مدينة أنطاليا، أمس الجمعة، مع نظيريه الأذربيجاني والتركمانستاني، أن بإمكان الليبيين التقدم للحصول على تأشيرة دخول تركيا، في القنصلية التركية العامة بـمصراتة، أو القنصليات التركية في الدول المجاورة لليبيا.

وتابع قوله: «إن الخارجية التركية تدرس إمكانية تطبيق التأشيرة الإلكترونية بشروط على المواطنين الليبيين».

وأعرب «جاويش أوغلو» عن أمله في أن تتجاوز ليبيا المرحلة الحالية، وأن تنجح جهود «الأمم المتحدة» التي تدعمها تركيا، ويتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، وتعود تركيا إلى إلغاء تأشيرة دخولها للمواطنين الليبيين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، «تانجو بيلغيتش»، أعلن أول أمس الخميس، أن بلاده ألغت مذكرة الاتفاق الموقعة مع ليبيا، التي تنص على رفع تأشيرة الدخول المتبادل بين الطرفين، اعتبارا من  24 سبتمبر/أيول المقبل.

وقال «جاويش أوغلو» إن الاجتماع الثلاثي، الذي ضمه مع نظيريه الأذربيجاني، «إلمار محمد ياروف» والتركمانستاني، «رشيد ميريدوف»، بحث العديد من الموضوعات، التي تهم البلدان الثلاثة والمنطقة، مشيرا إلى أن عددا من المسائل التي تناولها الاجتماع، كالطاقة والنقل، لا تهم الدول الثلاث فقط، وإنما تحمل أهمية للعديد من الدول من غرب أوروبا إلى آسيا.

وأضاف «جاويش أوغلو»، أنه في حال اهتمت الدول الثلاث باستقرار وأمن المنطقة، فإن المخاطر التي تشهدها المنطقة ستتناقص، كما ستتأثر مستوى الرفاهية والنمو في دول المنطقة بشكل إيجابي.

وأعلن «جاويش أوغلو» أن الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول الثلاث، سيعقد في أذربيجان.

  كلمات مفتاحية

تركيا ليبيا مولود جاويش أوغلو الأمم المتحدة

تركيا تلغي رفع تأشيرة الدخول المتبادل مع ليبيا

«الثني»: تركيا تدعم الإرهاب في ليبيا بأموال قطرية

«حفتر» يدعو مصر للتدخل عسكريا في ليبيا ويتهم قطر والسودان وتركيا بـ«دعم الإرهاب»

مصر تعترض على دعوة «الاتحاد الأفريقي» لتركيا وقطر لحضور اجتماع حول ليبيا