الصحة العالمية لا تستبعد انتقال كورونا عبر الهواء

السبت 11 يوليو 2020 03:59 م

عدلت منظمة الصحة العالمية دليلها الإرشادي بخصوص فيروس كورونا المستجد، وأكدت أنها "لا تستبعد إمكانية انتقاله من خلال جزيئات الهواء".

وبحسب الدليل الجديد فإن الفيروس قد يكون قادرًا على الانتشار من خلال الجسيمات الدقيقة في الهواء داخل الأماكن المزدحمة المغلقة، خاصة الصالات الرياضية والمطاعم، وفقا لما أوردته شبكة CNBC.

وتقول الإرشادات الجديدة: "لا يمكن استبعاد انتقال الهباء الجوي القصير المدى، لا سيما في بعض الأماكن المغلقة بعينها، مثل الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية على مدى فترة طويلة من وجود الأشخاص المصابين".

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنه في حين تشير الأدلة المبكرة إلى إمكانية انتقال العدوى عبر الهواء في مثل هذه البيئات، فإن الانتشار بواسطة القطرات والأسطح يمكن أن يفسر أيضًا الانتقال في تلك الحالات.

وأضافت أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمواصلة التحقيق في النتائج الأولية، مؤكدة أن الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى ما زالت يُعتقد أنها من خلال القطرات المتناثرة الخارجة من الجهاز التنفسي.

وأكدت المنظمة، الثلاثاء الماضي، وللمرة الأولى، وجود "أدلة مبدئية" تشير إلى قدرة فيروس كورونا المستجد على الانتقال جوًا، بعدما حثتها مجموعة من العلماء، على تحديث إرشادتها بشأن كيفية انتقال الفيروس المسبب لمرض "كوفيد 19" الذي يصيب الجهاز التنفسي.

وقالت الخبيرة لدى المنظمة، "بنيتيديتا أليجرانزي": "نعترف بوجود أدلة ناشئة في هذا المجال، لذا نعتقد أنه يجب أن نكون منفتحين على هذه الأدلة ونفهم آثارها".

وكان مجموعة من العلماء قد أطلقوا مؤخرا تحذيرا وصفوه بـ "التحول الخطير" في طريقة انتقال فيروس كورونا المستجد، أشاروا خلاله إلى رصد إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد جوا، وليس فقط عن طريق الرذاذ، وفقا لما نشره موقع "تايمز نيوز ناو".

وطالب العلماء بضرورة أن تراجع منظمة الصحة العالمية التوصيات الخاصة بها، لأن هكذا تطور يعني إمكانية إصابة عدد أكبر من الناس بمرض كوفيد 19.

((2))

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية كورونا

الصحة العالمية: كورونا يتفاقم.. والحياة الطبيعية لن تعود قريبا

الصحة العالمية تؤكد إمكانية انتقال عدوى كورونا عبر الهواء

دراسة كويتية تحذر: كورونا ينتقل عبر الهواء