ضبطت الفرق الرقابية لوزارة التجارة السعودية 23 محطة وقود خلال جولات استباقية ميدانية بجميع مناطق المملكة للتحقق من عدم استغلال محطات الوقود لرفع الأسعار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) السبت، عن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة "عبدالرحمن الحسين" قوله، إن الجولات أسفرت عن ضبط 23 محطة وقود امتنعت عن البيع، وبناء عليه ألزمت الوزارة جميع المنشآت المخالفة بإعادة فتح مضخات الوقود والتعبئة للمستهلكين بشكل فوري، كما حررت مخالفات رفع سعر الوقود عن التسعيرة المقررة وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري.

وأكد أن وزارة التجارة ستواصل مراقبتها لأسعار المحروقات المعلن عنها على شاشات المحطات، كما تتلقى بلاغات المستهلكين في حال اختلاف الأسعار.

وأشار "الحسين" إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة، حيث ينص نظام مكافحة الغش التجاري على فرض عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال أو بهما معا، والتشهير بالمخالف في صحيفتين محليتين على نفقته، وإبعاد العمالة المخالفة والإيقاف والمنع من مزاولة النشاط التجاري.

وأعلنت أرامكو السعودية، مساء الجمعة، زيادة في سعر بنزين 91 و95 وثبات أسعار الديزل والكيروسين لشهر يوليو/تموز ويبدأ تطبيقها ابتداءً من صباح السبت، سعر بنزين 91 إلى 1.29 ريالا للتر من 0.98 ريالا وسعر بنزين 95 عند 1.44 ريالا للتر من 1.18 ريالا، فيما أبقت على أسعار الديزل عند 52 هللة للتر، والكيروسين عند 70 هللة للتر.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت أرامكو عن تعديل فترة المراجعة الدورية لأسعار البنزين من ربع سنوية إلى شهرية، حيث يتم التعديل في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي والتطبيق يكون صباح اليوم الحادي عشر، وذلك وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وأشارت الشركة إلى أن تعديل أسعار منتجات الطاقة يتم وفقًا لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وأن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعًا وانخفاضًا، تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات