تقارير ترجح مغادرة 800 ألف وافد هندي الكويت

الأحد 12 يوليو 2020 09:33 ص

أفادت تقارير إعلامية، بأن نحو 800 ألف هندي قد يضطرون إلى مغادرة الكويت إذا أقر البرلمان مشروع القانون الذي يسعى لخفض عدد العمالة الوافدة تدريجياً.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية "انوراج سريفاستافا" في تصريح له نقلته صحيفة "Live Mint" الهندية عن مناقشة هذه المسألة بين وزيري خارجية الهند والكويت خلال محادثة هاتفية جرت مؤخرا.

وقال: "نتشارك علاقات ثنائية ممتازة متجذرة بعمق في الروابط بين الناس، كما يحظى المجتمع الهندي في الكويت بتقدير كبير، وكذلك في أماكن أخرى في الخليج، ومساهماتهم معترف بها جيدا"، مضيفاً "لقد شاركنا توقعاتنا بأن قرار الكويت سيؤخذ بعين الاعتبار".

ولفتت الصحيفة إلى أن اللجنة القانونية والتشريعية في مجلس الأمة الكويتي قررت أن مشروع قانون حصص الوافدين دستوري، وبحسب مشروع القانون، يجب ألا يتجاوز الهنود 15% من سكان الكويت، مما قد يجبر نحو 800 ألف هندي على مغادرة الكويت نظراً لأن عدد الهنود يبلغ 1.45 مليون في الكويت، مما يشكل أكبر جالية أجنبية في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 4.3 ملايين نسمة.

وبالنسبة لتصنيف العمالة الهندية وفقاً للسفارة الهندية، هناك حوالي 28 ألف هندي يعملون لدى الحكومة الكويتية في وظائف مختلفة مثل الممرضات والمهندسين في شركات النفط الوطنية وعدد قليل من العلماء، وغالبية الهنود، وعددهم 523 ألفاً، في وظائف القطاع الخاص، كما أن هناك حوالي 116 ألفاً التحاق بعائل، من بينهم حوالي 60 ألف طالب يدرسون في 23 مدرسة هندية بالبلاد.

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% وافدون، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

وفي مايو/أيار الماضي، كشفت وثيقة رسمية عن نية الحكومة الكويتية "تكويت الوظائف" في القطاع الحكومي والخاص بنسبة تصل لـ85% خلال عام واحد.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

وافدون هنود العمالة الكويتية

دون ضمان العودة.. الكويت توافق على إجلاء ألف هندي يوميا