الأحد 12 يوليو 2020 08:23 ص

أظهرت دراسة مقارنة أسعار بين الكويت والسعودية أن 81% من السلع والمشروبات الرئيسية تُباع محليا في الكويت بمتوسط أسعار أقل من نظيرتها في المملكة.

وبيّنت الدراسة التي أعدتها جهة حكومية محلية معنية برصد حركة الأسعار في البلاد، وقياس تأثيرها على المستهلك، وشملت نحو 37 سلعة غذائية رئيسية ومشروبات، أن هناك 30 سلعة تُباع في الكويت بمستويات سعرية أرخص من المملكة، في حين توجد 7 سلع تباع محلياً بأسعار أعلى من نظيرتها في السعودية.

وتوضح الإحصائية، أن هناك زيادة ملحوظة بمتوسط أسعار العديد من السلع الرئيسية التقليدية التي تُباع في السعودية، عند مقارنتها بمستوياتها المقابلة في الكويت، مشيرة إلى أن معدلات هذه الزيادة تصل في بعض السلع إلى أكثر من 50%، فيما يسجل بعضها ارتفاعاً بمعدلات تقارب 20%، وأخرى بنحو 8%، ما يحمل هوامش سعرية واسعة بين متوسط الأسعار المقررة في البلدين.

ومن أبرز السلع الرئيسية التي تُباع في الكويت بمعدلات سعرية أقل من المملكة، الأرز والطحين والعدس، علاوة على الدجاج الطازج والمجمد، وكذلك اللحوم الطازجة والمبردة والمجمدة بنوعيها البقري والأغنام، إلى جانب المعكرونة والشاي والمياه والعصائر.

أما السلع التي تباع في الكويت بأسعار تفوق معدلاتها في السعودية فتتضمن السكر والتمور والزيوت النباتية والحليب السائل، إضافة إلى حليب الأطفال والقهوة.

ولفتت الدراسة إلى أن متوسط جميع أسعار الفواكه والخضراوات في الكويت يقل عن معدلاتها في السعودية، ويأتي ذلك بهوامش سعرية متباينة، منوهة إلى أن أبرز هذه الفروق تم رصده في منتج الخيار، حيث تم رصد بيعه في الكويت بمتوسط سعر يبلغ 100 فلس للكيلو، مقابل 574 فلساً بالمملكة، ما يعني محاسبياً أن هذه السلعة تُباع في المملكة بأسعار تزيد بمعدل يبلغ 474% قياساً بأسعارها الدارجة في السوق المحلي.

ووفقاً لدراسة صدرت أخيراً تبلغ احتياجات سكان الكويت المقدرين بنحو 5 ملايين نسمة من الأرز لفترة سنة نحو 363 مليون و359 كيلو، وذلك بواقع استهلاك يقدر بـ6.25 كيلو شهرياً للفرد، فيما تقدر احتياجاتهم من الطحين للفترة نفسها بـ174 مليون و412 كيلو، بواقع 3 كيلوات شهرياً للفرد.

ولفتت الدراسة إلى أنه تم إعداد هذه الكميات بناءً على احتياجات المجتمع من السلع الأساسية، والتي تم تقديرها وفقاً لعدد السكان لمَنْ هم فوق عمر السنتين، عدا الحليب والمكملات الغذائية لهم، وذلك لفترة 6 أشهر، وكذلك لمدة سنة كاملة.

المصدر | الخليج الجديد + الراي