الاثنين 13 يوليو 2020 04:49 ص

نقلت وكالة "رويترز" عن 4 مصادر قولها، الإثنين، إن شركة "أرامكو" السعودية قلصت كميات النفط المخصصة في أغسطس/آب لأربعة مشترين آسيوين، على الأقل.

وأوضحت المصادر أن التخفيضات مرتبطة في الأساس بالخام العربي الثقيل.

يأتي ذلك، بعد نحو أسبوع من إعلان "أرامكو" رفع أسعار البيع الرسمية لخامها العربي الخفيف في الشحنات المتجهة إلى جميع الوجهات، أغسطس/آب المقبل.

وحددت السعودية سعر البيع الرسمي إلى آسيا عند 1.20 دولار للبرميل فوق متوسط عُمان/دبي وإلى الولايات المتحدة عند 1.65 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت.

وتريد السعودية خفضا إضافيا لكميات النفط المنتجة من دول منظمة "أوبك+"، لكن مؤشرات تلوح في الأفق بأزمة جديدة بسبب تلميحات روسية بعدم الموافقة على الاستراتيجية.

وقبل أيام، قال الكرملين إن روسيا لا تعتزم حاليا إجراء محادثات مع السعودية قبيل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ "أوبك بلس" المرتقب هذه الأيام.

وفي19يونيو/حزيران الماضي أبلغ رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي "كيريل ديمترييف" صحيفة "آر بي سي" اليومية أنه لا يرى جدوى من تمديد تخفيضات صارمة لإنتاج النفط العالمي، مع تعافي اقتصادات في أنحاء العالم، والطلب على النفط، من تراجعات ناجمة عن أزمة فيروس "كورونا".

ومن المقرر الآن أن يستمر العمل بالتخفيضات القياسية حتى نهاية يوليو/تموز الحالي قبل أن يتقلص حجمها إلى 7.7 ملايين برميل يوميا حتى ديسمبر/كانون الأول.

لكن بعض أعضاء أوبك، ومن بينهم أنجولا ونيجيريا، لم يلتزموا بالكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها منذ مايو/أيار، قبل أن تشير بعض المصادر إلى عودة هذا البلد للاتزام بالتخفيضات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز