تركيا تعتزم تغطية الرسومات على جدران آيا صوفيا أثناء الصلاة

الاثنين 13 يوليو 2020 09:12 ص

تعتزم تركيا، استخدام الأضواء والستائر لحجب الصور المعلقة على جدران متحف "آيا صوفيا" عند أداء الصلاة، وذلك بعد أن أصدر القضاء التركي قرارا بتحويله لمسجد.

وأكد رئيس منظمة الشؤون الدينية في تركيا "علي إرباش"، أن الصور ستُغطى عندما يُحول المتحف والكنيسة سابقا إلى مسجد في 24 يوليو/تموز الجاري.

وقال "إرباش" للتلفزيون التركي: "عندما نبدأ بالعبادات في 24 يوليو/تموز سنقدم طلبا لتغطية الرسومات بطريقة أو بأخرى أو بتخفيف الإضاءة عليها باستخدام الإمكانيات التقنية وعرضها أمام الزوار لرؤيتها بعد الانتهاء من الصلاة عبر فتح أو إغلاق الستائر".

من جهتها، قالت صحيفة "صباح" التركية، إنه قد إجراء دراسة حول كيفية استخدام "آيا صوفيا " كجامع من دون الإضرار بالفسيفساء واللوحات الجدارية والأيقونات، وسيتم تطوير آلية لن تعطل كون "آيا صوفيا" مسجدا مفتوحا للعبادة في أوقات الصلاة، ومكانا للسياحة في الوقت ذاته.

وستكون اللوحات الجدارية والفسيفساء المسيحية متاحة للسياح خارج أوقات الصلاة، وسيتسنى للسياح زيارة آيا صوفيا مجانا.

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو/تموز الجاري)".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تم تحويله إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا

فرانسيس يعرب عن خيبة أمله من تحويل آيا صوفيا لمسجد

بالأسماء.. مساجد تاريخية جرى تحويلها إلى كنائس والعكس

الددو: قرار إعادة آيا صوفيا مسجدا صائب شرعا

ميدل إيست آي: هل كان أردوغان محقًا في قرار آيا صوفيا؟