تحالف سعودي يفوز بعقد ضخم بمشروع البحر الأحمر بالمملكة

الاثنين 13 يوليو 2020 05:25 م

فازت شركتان سعوديتان بعقد ضخم لتطوير البنية التحتية للملاحة الجوىة بمشروع مطار البحر الأحمر، بقيمة مالية هي الأضخم من بين العقود التي منحتها شركة البحر الأحمر للتطوير حتى الآن، والتي بلغت قيمتها 5.3 مليار ريال سعودي (1.41 مليار دولار).

وستقوم كل من شركتي "نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة"، و"المباني العامة للمقاولات"، بتصميم وتطوير "مدرج F" الرئيسي الذي يصل طوله إلى (3700 متر)، و"مدرج B" المخصص للطائرات المائية، ومرابط الطائرات العمودية، والممرات الرئيسية والرابطة، بالإضافة إلى أعمال الرصف وتأمين المساعدة الملاحية اللازمة للطيران، والإضاءة الأرضية للمدرج، وغيرها من الطرق والمرافق الأخرى المرتبطة بذلك، بحسب ما نقلته "رويترز".

يذكر أن شركة التصميم البريطانية العالمية "فوستر وشركاه" هي التي صممت المطار الدولي، الذي من المقرر أن يتم الانتهاء منه عام 2022.

وسيتسع المطار لـ"مليون" مسافر سنويا، وسيضم حركة رحلات داخلية ودولية بطاقة استيعابية إجمالية تصل في ذروتها إلى 900 مسافر في الساعة.

ومن المتوقع لمشروع البحر الأحمر أن يبدأ باستقبال ضيوفه بحلول نهاية عام 2022.

وبالإضافة إلى المطار الدولي، ستتضمن المرحلة الأولى للمشروع تطوير 14 فندقا توفر 3000 غرفة فندقية في 5 جزر، بالإضافة إلى منتجعين في المناطق الجبلية والصحراوية، فضلا عن مرافق تجارية وترفيهية ومتاجر بيع بالتجزئة، ومرافق البنية التحتية الأخرى.

وشركة البحر الأحمر للتطوير هي شركة مساهمة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، وسيتم تطوير المشروع على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي للمملكة.

وأنفقت السعودية مليارات الدولارات لمحاولة بناء قطاع سياحي ترفيهي من الصفر، وقررت فتح باب التأشيرات السياحية للأجانب، لمحاولة صنع حالة سياحية مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مشروع البحر الأحمر مشروع البحر الأحمر السياحي مشروعات التنمية السعودية

جدل على مواقع التواصل حول مشروع البحر الأحمر السعودي

مسؤولة: البكيني متاح للنساء في مشروع البحر الأحمر بالسعودية