إيران: السبب الرئيسي لانفجار منشأة نطنز النووية بات واضحا تقريبا

الاثنين 13 يوليو 2020 06:33 م

أفاد مسؤول إيراني بارز، أن السبب الرئيسي وراء حادث الانفجار الذي وقع بمنشأة "نطنز" النووية، الذي يعتقد على نطاق واسع أن (إسرائيل) هي التي نفذته، "بات واضحا تقريبا".

جاء ذلك وفق تصريحات صحيفة نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، "مجتبى ذو النوري"، اليوم الإثنين.

واستدرك "ذو النوري" قائلا: "السيناريوهات المختلفة للحادث لا تزال قيد الدراسة من قبل لجنة الأمن القومي لتجنب أي خطأ في هذا الصدد".

وأضاف: "هناك عدة سيناريوهات فيما يخص حادث نطنز النووي، تمت مناقشتها في لجنة الأمن القومي".

وأشار إلى أنه تم عقد اجتماع يوم الخميس الماضي في هذا الخصوص مع الجهات الأمنية والاستخباراتية.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن "طهران سترد بحزم على أي حكومة أو نظام يثبت تورطه في حادث مجمع نطنز النووي في أصفهان وسط إيران".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، في تصريحه الصحفي الأسبوعي، إنه "وفيما يتعلق بالسبب في حادث نطنز يقوم زملاؤنا وأصدقاؤنا في مختلف المواقع بدراسة القضية للوصول إلى حصيلة نهائية، ولو ثبت تورط أي حكومة أو نظام في الحادث فمن الطبيعي سيكون لإيران رد حازم ومهم وسيرون بأن زمن اضرب واهرب قد ولىّ".

والأسبوع الماضي، قال رئيس معهد العلوم والأمن الدولي (EIIS) "ديفيد ألبرايت" إن ما يقرب من ثلاثة أرباع قاعة تجميع أجهزة الطرد المركزي الرئيسية في "نطنز" دُمرت بسبب الانفجار الأخير في الموقع.

وأشار "أولبرايت" إلى أنه "من الواضح أن انفجارا كبيرا وقع أدى إلى تدمير ما يقرب من ثلاثة أرباع قاعة التجميع الرئيسية لأجهزة الطرد المركزي، وتسبب في نشوب حريق بكل المبنى".

وأضاف: "يستند هذا الكشف على نظرتين جديدتين عن القمر الصناعي تظهران صورة أكثر اكتمالا للموقع من الصور التي تم إصدارها في نهاية الأسبوع المنصرم".

ونشرت شركة "ماكسار" صورة جديدة التقطتها الأقمار الصناعية لموقع أجهزة الطرد المركزي في "نطنز" تكشف مستوى التدمير بشكل أكثر وضوحا.

ووفق الصورة، ظهرت الأنقاض منتشرة على مسافة تزيد على 50 مترا من المبنى.

وفي تكبير للصورة أمكن رؤية الحطام بوضوح على بعد أمتار من المبنى الذي بدا جزء كبير منه محترقا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المنشآت النووية المنشآت النووية الإيرانية منشآت نووية

انفجارات إيران الغامضة..ضربة موجعة وفاعل مجهول وأمريكا وإسرائيل في الصورة

القيادة المركزية الأمريكية: إيران سترد على تفجيرات نطنز