الكويت.. مقترح قانوني يتيح تخفيض رواتب الوافدين بأثر رجعي

الخميس 16 يوليو 2020 09:15 ص

كشف مصدر حكومي كويتي عن تعديل قانوني جديد يتيح خفض رواتب العاملين الوافدين في القطاع الخاص بأثر رجعي، منذ بداية مارس/آذار الماضي.

ويمنح التعديل المقترح الشركات حق التفاوض مع موظفيها على الرواتب المتأخرة واستئناف أعمالها دون مشكلات قانونية.

ووفق المصدر، سيتم تطبيق التعديل الجديد في فترات الأزمات فقط، على غرار أزمة تفشي فيروس "كورونا"، حسب "العربي الجديد".

كانت المئات من الشركات قدمت شكاوى لمجلس الوزراء الكويتي بشأن الخسائر الفادحة التي تكبدتها خلال الأشهر الماضية بسبب إغلاق "كورونا".

وجراء خفض رواتب العاملين بهذه الشركات بنسب تصل إلى 50%، ومنح آخرين إجازات بدون راتب، ستتعرض تلك الشركات لملاحقات قضائية.

وقال مقرر اللجنة المالية البرلمانية في مجلس الأمة "سعدون حماد" إن مشروع القانون المقترح يجيز "لصاحب العمل المتضرر الذي توقف نشاطه كليا أو جزئيا بسبب التدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية من كورونا، الاتفاق مع كل أو بعض العاملين لديه على تخفيض الأجر طوال فترة توقف النشاط بحد أقصى 50%، دون المساس بالحد الأدنى للأجور، على أن تتم مراعاة ساعات العمل الفعلية مقابل الأجر المدفوع".

كما يجيز لصاحب العمل أيضا الاتفاق مع كل أو بعض العاملين لديه على منح إجازة خاصة بأجر مخفض لا يقل عن الحد الأدنى للأجور أو عن 30% من الأجر أيهما أعلى.

ويبلغ عدد الكويتيين الذين يعملون في شركات القطاع الخاص نحو 75 ألف مواطن، فيما يبلغ إجمالي عدد العاملين في القطاع الخاص مليون و716 ألفاً و642.
 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

خفض الرواتب خفض الأجور كورونا الكويت

الكويت تدرس قانونا مؤقتا لتخفيض الرواتب بسبب كورونا

الكويت.. لا عودة لمن فوق الـ60 وانتهت إقامته

الاعتداءات بحق وافدي الكويت.. صعود قومي وراء موجة عنف غير مسبوقة