الخميس 16 يوليو 2020 02:57 م

كشف وزير الثقافة والسياحة التركية "محمد نوري إرسوي"، الخميس، أن بلاده وقعت بروتوكولا، سيتم بموجبه إبقاء "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي.

وأضاف في تصريحات للصحفيين، أنه بهذا البروتوكول، سيبقي "آيا صوفيا" كموقع تراث عالمي وفقا للمعايير الدولية، وسيتم تسريع أعمال الترميم في المبنى، مشيرا إلى أن السياح سيتمكنون من زيارة "آيا صوفيا" مجانا.

والإثنين الماضي، تعهد وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين الماضي، بأن بلاده ستواصل الحفاظ على "آيا صوفيا" في إسطنبول كموقع للتراث العالمي لليونسكو بعد تحويله إلى مسجد.

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو/تموز الجاري".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تم تحويله إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات