برلماني سعودي يطالب المملكة باستعادة مقتنيات الرسول من تركيا

الخميس 16 يوليو 2020 06:59 م

طالب برلماني سعودي وزارة الثقافة، باستعادة مقتنيات حجرات النبي صلّى الله عليه وسلم، الموجودة في القصر العالي في تركيا منذ زمن.

وقال عضو مجلس الشورى السعودي "عبدالهادي العمري"، في أعقاب ما عُرض عن تقرير وزارة الثقافة الذي نوقش في المجلس: "مجموعة لیست بالقليلة من مقتنيات حجرات بيوت النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة منهوبة منذ زمن وتمت سرقتها وهي الآن موجودة في قصر الباب العالي (توب كابي) في إسطنبول في تركيا".

 وأضاف "هنالك مقتنيات أخرى توجد في بعض الدول العربية، ولا يتسع الوقت لذكر تفاصيلها، ولكن حبذا لو تحركت وزارة الثقافة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للمطالبة بإعادة هذه الآثار إلى مكانها الصحيح بالطرق السليمة عبر المنظمات المهتمة بالتراث والتنوع الحضاري".

واختتم: "المملكة من أكثر دول العالم احتواء للتراث الثقافي غير المادي بتنوعه وأصالته وتقاليده وثرائه في كل منطقة من مناطق المملكة، لذا نأمل من وزارة الثقافة اتخاذ ما يلزم لصيانة وحفظ هذا التراث، وأيضا إبرازه للعالم ومشاركة الثقافات الأخرى تراثنا المتميز والذي يستحق منا الكثير من الاهتمام".

وكان السلطان "عبدالحميد الثاني" "الذي لُقب بخادم الحرمين" نقل بعضًا من المقتنيات الخاصة بالنبي لإسطنبول حتى تُحفظ من العبث والاستيلاء خاصة بعد تهديدات الحروب الأوروبية.

كما أمر "وحد الدين" آخر السلاطين العثمانية بنقل جميع ما يخص النبي صلى الله عليه وسلم من مقتنيات لحمايتها من الاستيلاء وذلك في السنة الأولى للحرب العالمية الأولى أي عام 1914.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتنيات الخرقة الشريفة

صور.. جامع «الخرقة الشريفة» بتركيا يفتح أبوابه للزوار

آية قرآنية وصورة مسجد تركي تورطان شركة سعودية بأزمة