إيران تختطف ناقلة نفط مطلوبة لأمريكا من المياه الإماراتية

الجمعة 17 يوليو 2020 12:40 ص

قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن ناقلة نفطية كانت محتجزة قبالة سواحل الإمارات، بطلب من الولايات المتحدة، تعرضت لعملية اختطاف، وإنها توجد حاليا في المياه الإيرانية.

ونقلت الوكالة، في تقرير نشرته، الخميس، عن "ديفيد هاموند"، رئيس منظمة "حقوق الإنسان في البحر" المعنية بحماية حقوق البحارة، ومقرها في بريطانيا، قوله إنه تسلم إفادة أكد فيها قبطان الناقلة MT Gulf Sky التي تبحر تحت علم جمهوية الدومينيكان أن سفينته تعرضت للاختطاف في الخامس من يوليو/تموز الجاري.

وذكر "هاموند"، حسب التقرير، أن 26 بحارا هنديا من طاقة السفينة عادوا إلى وطنهم، فيما لا يزال الاثنان الآخران في العاصمة الإيرانية طهران.

وأقر "هاموند" بأنه لا يملك أي معلومات إضافية بشأن الحادث المزعوم، ولا يزال الغموض يلف ما حصل على متن الناقلة.

وحسب المواقع المختصة بتتبع حركة السفن، تم رصد Gulf Sky للمرة الأخيرة في الخامس من يوليو/تموز، في خليج عمان قبالة مدينة خورفكان الإماراتية حيث كانت راسية منذ أشهر.

وأكد موقع TankerTrackers.com رصد الناقلة، الثلاثاء الماضي، في المياه الإيرانية قبالة جزيرة هرمز، قرب ميناء بندر عباس، على بعد نحو 190 كلم عن خورفكان.

وسبق أن وجهت وزارة العدل الأمريكية في مايو/أيار الماضي اتهامات جنائية ضد إيرانيين اتهمتهما بمحاولة غسيل نحو 12 مليون دولار بهدف اقتناء الناقلة التي كانت تحمل حينذاك اسم MT Nautica.

وذكرت الحكومة الأمريكية أن الناقلة استخدمت لنقل شحنات من النفط الإيراني لتصديرها إلى دول أخرى، مدعية أن "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني كان متورطا في هذا المخطط.

وصرحت وزارة العدل بأن بائع الناقلة لم يتسلم الأموال مقابل الناقلة بسبب تجميد حسابات هذين الإيرانيين، مضيفة أن البائع رفع دعوى مدنية في الإمارات.

وأكدت منظمة العمل الدولية أن السفينة كانت مهجورة من قبل أصحابها قبالة خورفكان منذ مارس/آذار الماضي، وكان طاقمها المؤلف من 28 بحارا هنديا عالقا على متنها دون تلقي رواتب.

وكان من المفترض أن الدعوى المدنية المذكورة لا تزال قائمة، ما يثير تساؤلات بشأن "اختطاف" السفينة التي كانت محتجزة لدى السلطات الإماراتية في مياهها.

ورفضت حكومة الإمارات والسفارة الأمريكية في أبوظبي والأسطول الأمريكي الخامس، ومقره البحرين، وبعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على الموضوع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفطية ناقلة نفط «الحرس الثوري»

بعد الهجمات الغامضة.. هل تتجه إيران للانتقام من دول الخليج؟

وزير النفط الإيراني: لا توجد دولة مستعدة لتوقيع عقود معنا حاليا

بعد احتجاز إيران ناقلة ترفع علمها.. كوريا الجنوبية ترسل وحدة لمكافحة القرصنة للخليج