الصين: أمريكا أكبر منتهك لحقوق الإنسان في العالم

الجمعة 17 يوليو 2020 02:02 ص

شنت الصين، هجوما حادا على الولايات المتحدة، ووصفتها بأنها "أكبر منتهك لحقوق الإنسان في العالم".

جاء ذلك، في حديث للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشونينج"، الخميس، اعتبرت فيه الاتهامات الأمريكية بشأن حقوق الإنسان في إقليم شينجيانج، وقضايا أخرى "أكبر أكاذيب القرن"، حسب تعبيرها.

وتتهم واشنطن، بكين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق مسلمي الإيجور في الإقليم.

وأضافت المسؤولة الصينية: "يجب أن يخجلوا من مثل هذه الأكاذيب الكبيرة التي يقوم بها كبار مسؤوليهم السياسيين (..) نحن ندعو وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لزيارة بلادنا، ويمكنني أن أقدم له بعض الأصدقاء من الإيجور".

وتصاعدت التوترات بين بكين وواشنطن بعد أن انتقدت الولايات المتحدة الصين بشأن مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي، وهونغ كونغ، وقضية مسلمي الإيجور في إقليم شينجيانج.

وفي مايو/أيار الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تشريع يدعو إدارة "دونالد ترامب" إلى تشديد ردها على حملة الصين ضد الإيجور، بما يشمل عقوبات على كبار المسؤولين هناك.

وبذلك يحال التشريع لمجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، والذي يتعين أن يوافق عليه قبل إرساله إلى البيت الأبيض ليوقعه "ترامب" ليصبح قانونا أو يستخدم "الفيتو" ضده.

كان مجلس النواب، أقر أواخر العام الماضي، تشريعا بشأن الرد على معاملة الصين للإيجور.

ودعا التشريع إلى فرض عقوبات على كبار المسؤولين الصينيين المسؤولين عن الحملة على الإيجور في إقليم شينجيانج؛ مما أغضب بكين.

وفي أغسطس/آب الماضي، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيجور بمعسكرات سرية في شينجيانج.

ومنذ 1949، تسيطر بكين على إقليم "تركستان الشرقية"، موطن "الإيجور"، وتطلق عليه اسم "شينجيانج"؛ أي "الحدود الجديدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإيجور التوترات الأمريكية الصينية

عقوبات أمريكية جديدة ضد صينيين انتهكوا حقوق الإيجور

ردا بالمثل.. الصين تغلق قنصلية أمريكية مهمة