إنتاج أوبك يسجل أدنى مستوياته منذ حرب الخليج 

الجمعة 17 يوليو 2020 11:05 ص

سجل إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تراجعا للشهر الثاني على التوالي في يونيو/حزيران، ليصل إلى أدنى مستوياته المسجلة منذ حرب الخليج عام 1991، أي منذ 29 عاما.

وانخفض الإنتاج بمقدار 1.93 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران 2020 ليصل في المتوسط إلى 22.62 مليون برميل يوميا.

ووصل معدل انخفاض الإنتاج على مدى الشهرين الماضيين 7.8 ملايين برميل يوميا، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

وجاء هذا التراجع على خلفية زيادة امتثال أوبك وحلفائها باتفاقية خفض حصص الإنتاج.

وأظهرت بيانات رسمية، الخميس، تراجع صادرات الخام السعودية إلى 6.02 مليون برميل يوميا في مايو/أيار، مسجلة أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010.

وانخفضت صادرات الخام من أكبر بلد مصدر للنفط في العالم 41.2% من 10.237 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان، بحسب الأرقام الصادرة عن مبادرة البيانات المشتركة.

وفيما بدا نتيجة لخفض الإنتاج، رصد تقرير صادر عن شركة "كامكو إنفست" أن أسعار مزيج خام برنت تخطت مستوى 40 دولارا للبرميل خلال شهر يوليو/تموز.

وأشار إلى أن تلك الزيادة في الأسعار تأتي كذلك في ظل تزايد معدلات الطلب عبر الأسواق الرئيسية بعد بدء تخفيف إجراءات الحظر الناتجة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأشار التقرير إلى أن عددا من الدول، بما في ذلك الشرق الأوسط، استأنفت أنشطتها الاقتصادية بشكل جزئي بما ساهم في تعزيز الطلب على النفط، وإن كانت الأسعار لاتزال أقل بنسبة 36% مقارنة بالمستويات المسجلة في بداية العام.

ويأتي الانتعاش الاقتصادي على الرغم من الإعلان عن عودة ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة بالفيروس مرة أخرى في عدد من الولايات المتحدة وآسيا مع استمرار تجارب إنتاج اللقاحات في كافة أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اتفاق أوبك لخفض الإنتاج إنتاج نفط أوبك إنتاج أوبك خفض إنتاج أوبك تخفيضات إنتاج أوبك

رويترز: أوبك تخشى تكدس مخزونات النفط بسبب موجة ثانية لكورونا