أردوغان: خطوات مصر في ليبيا غير مشروعة والإمارات تمارس القرصنة

الجمعة 17 يوليو 2020 03:40 م

وصف الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، خطوات مصر في ليبيا ودعمها الجنرال "خليفة حفتر" بـ "غير مشروعة"، متهما في الوقت ذاته الإمارات بممارسة القرصنة.

وانتقد الرئيس التركي بشدة تأييد مصر والإمارات لميليشيات "حفتر"، قائلا: "الخطوات التي تتخذها مصر بوقوفها مع حفتر غير قانونية وأبوظبي تقوم بأعمال قرصنة بإرسال أموال وأسلحة إلى حفتر بطريقة غير شرعية وهذا أمر غير مقبول.. بينما نحن نقف مع حكومة شرعية تكافح الانقلابيين".

تصريحات الرئيس التركي جاءت ردا على سؤال بشأن تدخل مصر المحتمل في ليبيا، والتي تدعم فيها أنقرة حكومة الوفاق في طرابلس والميليشيات التابعة لها.

وأكد "أردوغان" أن تركيا تدرس حاليا إمكانية إبرام اتفاقية جديدة مع حكومة الوفاق المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، بالإضافة إلى الاتفاقيتين اللتين تم توقيعهما بين الطرفين العام الماضي.

وتعد مصر والإمارات أهم حليفتين إقليميتين لـ"حفتر"، فيما تقدم تركيا دعما عسكريا إلى الطرف الثاني للنزاع، وهو حكومة الوفاق التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها.

وشهدت ليبيا في الآونة الأخيرة تطورات ميدانية متسارعة، حيث استطاعت قوات حكومة الوفاق إحراز تقدم ميداني ملموس وبسط سيطرتها على كامل ضواحي طرابلس ومدينة ترهونة الاستراتيجية، فيما تراجعت قوات "حفتر" إلى مدينة سرت والقتال جار الآن من أجل السيطرة عليها.

وفوض برلمان طبرق برئاسة "عقيلة صالح" مصر مؤخرا بالتدخل عسكريا في ليبيا بغية "حفظ أمن البلدين القومي".

وتأتي تصريحات "أردوغان"، بعد ساعات من تأكيد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال لقائه بزعماء القبائل الليبية، الخميس، أن مصر "لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تهديد مباشر للأمن القومي المصري والليبي".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الوفاق تتحفظ على مغالطات اجتماع السيسي مع قبائل ليبيا

أردوغان يهنئ المشري بإعادة انتخابه رئيسا للمجلس الأعلى للدولة الليبي

أردوغان يكشف عن اتفاق جديد في ليبيا بمشاركة أممية

أبرز داعمين لحفتر يدعوان لوقف القتال في ليبيا

قيود عسكرية خطيرة أمام الجيش المصري في ليبيا

ترامب وبن زايد يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في ليبيا

المواجهة المقبلة بين الإمارات وأردوغان في القرن الأفريقي