دراسة: الأسماك الزيتية تحمي الدماغ من أضرار تلوث الهواء

السبت 18 يوليو 2020 10:42 ص

كشفت دراسة أن تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والماكريل قد يساعد في حماية الدماغ من الضرر السام لتلوث الهواء.

ودرس خبراء من الولايات المتحدة النظام الغذائي والتعرض للتلوث وأحجام الدماغ لـ1315 من كبار السن لمعرفة ما إذا كانت الأحماض الدهنية "أوميجا 3"  تحمي من تلوث الهواء.

ووجد الفريق أن النساء اللائي تناولن أكثر من حصة واحدة أو وجبتين من الأسماك الغنية بـ"أوميجا 3" أسبوعيا لديهن حصين أكبر وأيضا حجم أكبر من المادة البيضاء.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي وعالم الأوبئة، "كا كاهي"، من جامعة كولومبيا في نيويورك: "السمك مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية ويسهل إضافته إلى النظام الغذائي".

وأضاف: "لقد ثبت أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية الدماغ في أدمغة الشيخوخة".

ووجد "كاهي" وزملاؤه أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة ولديهم أدنى مستويات من "أوميجا 3" في دمهم لديهم خلايا عصبية أقل من أولئك الذين يستهلكون المزيد من الأحماض الدهنية.

ومن المعروف منذ السبعينيات أن تلوث الهواء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

وفي الآونة الأخيرة، تم ربط مستويات عالية من تلوث الهواء بكل من القدرات المعرفية الضعيفة لدى الأطفال وزيادة خطر التدهور المعرفي، وربما الاكتئاب أيضا بين البالغين.

وفي دراستهم، قام الفريق بتتبع 1315 امرأة، متوسط ​​أعمارهن 70 عاما ولم يكن لديهن الخرف، من خلال نظامهن الغذائي ونشاطهن البدني وتاريخهن الطبي.

وحسب الباحثون كمية الأسماك التي تستهلكها كل امرأة عادة في الأسبوع، بما في ذلك الأسماك المشوية أو المخبوزة، والتونة المعلبة، ولم يتم تضمين الأسماك المقلية في هذه الحسابات، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أن القلي يتلف أحماض "أوميجا 3" الدهنية.

وأجرى الفريق اختبارات الدم على كل مشاركة لقياس مستويات "أوميجا 3" في خلايا الدم الحمراء.

كما استخدم "كاهي" وزملاؤه عنوان منزل كل مشاركة لتحديد متوسط ​​تعرضهن لمدة 3 سنوات لتلوث الهواء.

وأخيرا، خضعت المشاركات للتصوير بالرنين المغناطيسي، لقياس مناطق مختلفة من أدمغتهن.

وشملت هذه المناطق المادة البيضاء، التي تتكون من الألياف العصبية والتي ترسل إشارات في جميع أنحاء الدماغ، والحصين، وهو الجزء المرتبط بالذاكرة.

وقال "كاهي": "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن ارتفاع مستويات أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم من استهلاك الأسماك قد يحافظ على حجم الدماغ مع تقدم المرأة في العمر وربما يحميها من الآثار السامة المحتملة لتلوث الهواء".

وأضاف: "من المهم ملاحظة أن دراستنا وجدت فقط ارتباطا بين حجم الدماغ وتناول الأسماك. ولا تثبت أن تناول الأسماك يحافظ على حجم الدماغ".

وتابع: "نظرا لأن دراسات منفصلة وجدت أن بعض أنواع الأسماك قد تحتوي على سموم بيئية؛ فمن المهم التحدث إلى الطبيب حول أنواع الأسماك التي يجب تناولها قبل إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامك الغذائي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوميجا 3 الأسماك الزيتية تلوث الهواء

دراسة كندية: الأسماك الدهنية تحسن وظائف الدماغ لدى الأطفال

البنك الدولي: تلوث الهواء يكلف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 141 مليار دولار سنويا