السودان: منافع سد النهضة علينا أكبر من أضراره

السبت 18 يوليو 2020 10:33 م

قالت الخطروم إن منافع سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق أكثر بمراحل من مضاره بالنسبة للسودان، لافتا إلى رصدهم انخفاضا في كمية المياه الواردة، دون تأكيد أو نفي بدء أديس أبابا عملية ملء خزان السد.

ولفت رئيس اللجنة الفنية بالوفد السوداني في المفاوضات سد النهضة "صالح حمد"، في تصريحات تلفزيونية، السبت، إلى أن السد سيمكن السودان من استخدام حصته المائية، ورفع كفاءة إنتاج الكهرباء من سدوده.

وأضاف أنه تم رصد انخفاضا في كمية المياه الواردة إلى السودان، خلال الأيام الماضية، إلا أنه قال إنه لا يمكن تأكيد البدء الأولى لعملية تخزين المياه في بحيرة السد.

وقال إن بلاده تفضل ألا تتصرف أي دولة بشكل أحادي، خاصة أن هناك مفاوضات جارية.

وحافظ منسوب النيل الأزرق على مستوى انخفاضه، بعد 4 أيام من إعلان إثيوبيا بدء تعبئة خزان سد النهضة، قبل أن تتراجع عن هذا الإعلان.

وكشف "حمد" أن إثيوبيا تريد ألا تحرمها الاتفاقية المقترحة في المفاوضات، من بناء المزيد من السدود على نهر النيل.

كما أشار إلى تأكيد لجنة الخبراء أن السد آمن من الناحية الإنشائية، وقال: "نسعى لأن تتضمن الاتفاقية تأكيدا على سلامة عملية تعبئة وتشغيل السد".

ولفت إلى أن "هناك اتفاقا على أن عدد سنوات تعبئة بحيرة السد، هو 7، إذا كان معدل الأمطار متوسطا".

وينتظر خلال أيام، عقد اجتماع وزاري جديد بين الدول الثلاث برعاية الاتحاد الأفريقي، سعيا لتسوية الأزمة.

وفي حين قال مراقبون إن الاجتماع سيعقد الثلاثاء المقبل، رجحت مصادر أخرى، أن يكون الاجتماع على مستوى الرؤساء.

والاجتماع المرتقب، سيبحث التقارير التي رفعت مؤخرا للاتحاد الأفريقي، بما فيها مقترح اتفاق تقدم به السودان، بعد بلوغ المفاوضات طريقا مسدودا.

وبعد فشل جولات التفاوض الثلاثية الأخيرة بين إثيوبيا ومصر والسودان، لا تبدو في الأفق أي إشارة لاحتمال انفراج قريب، في ظل تمسك كل من أديس أبابا والقاهرة بموقفيهما.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، الجمعة، إن ملء خزان سد النهضة سيتم وفقا للجدول المقرر.

وكانت وسائل إعلام إثيوبية تناقلت الأربعاء الماضي، تصريحات لوزير الري الإثيوبي "سيليشي بكيلي"، عن بدء بلاده تعبئة بحيرة سد النهضة من مياه النيل الأزرق، لكنه نفى لاحقا أن يكون صرح بذلك، موضحا أنه أكد فقط ما أظهرته صور قمر صناعي أوروبي من تجمع كبير لمياه الأمطار بالبحيرة.

فيما شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" على حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، والذي ترى فيه مصر الآن تهديدا خطيرا لأمنها القومي.

وتخشى مصر أن تؤدي تعبئة خزان سد النهضة قبل التوصل لاتفاق إلى الإضرار بحصتها من المياه التي تتجاوز 55.5 مليار متر مكعب سنويا، في حين تنفي إثيوبيا أي نية لديها للإضرار بحقوق القاهرة المائية، وتؤكد أن استكمال السد -الذي تصل كلفته لنحو 5 مليارات دولار ويتوقع إنتاجه كمية كبيرة من الكهرباء- سيساهم في دفع مسيرة التنمية بالبلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة سد النهضة الإثيوبي مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة

انحسار مفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق في السودان

كيف سيتم ملء خزان سد النهضة الإثيوبي؟

هل تستطيع إريتريا لعب دور حاسم في أزمة سد النهضة؟

الري السودانية: سد النهضة مسؤول ضمنيا عن توقف محطات المياه

السودان يجدد الدعوة لإبرام اتفاق عادل بشأن سد النهضة