السودان يجدد الدعوة لإبرام اتفاق عادل بشأن سد النهضة

الأحد 26 يوليو 2020 11:51 ص

جدد السودان دعوته إلى التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، ضمن اتفاق شامل يتضمن المشروعات المستقبلية.

جاء ذلك، في بيان لوزارة الري والموارد المائية السودانية، السبت، شددت فيه على ضرورة التزام كل الأطراف بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية من شأنها إعاقة عملية التفاوض بشأن "سد النهضة".

ووصف البيان، رؤية الاتحاد الأفريقي، بشأن القمة المصغرة، التي انعقدت الثلاثاء حول السد، بـ"المتوازنة"، قائلا إن "البيان الذي أصدره الاتحاد عقب القمة جاء متوافقا مع ما طرحه رئيس الوزراء السودان عبدالله حمدوك، بشأن التوصل إلى اتفاق عادل وملزم قانونا، بما يحفظ مصالح جميع الأطراف".

كما رحب البيان، بدعم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، ورغبة المجتمع الدولي في دعم الدول الثلاث فنيا وماليا، لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل.

والجمعة، دعا الاتحاد الأفريقي مصر والسودان وإثيوبيا، إلى العمل على وجه السرعة، لوضع اللمسات الأخيرة على نص اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل "سد النهضة" الإثيوبي، بدعم من خبراء ومراقبي الاتحاد.

وقال رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، في بيان، إن "مكتب جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد حول المفاوضات بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث".

وأوضح "رامافوزا" أن التقرير "يعكس تقدما ملحوظا في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة".

وأعلن الاتحاد الأفريقي، الثلاثاء الماضي، أن قادته عقدوا اجتماعا عبر الإنترنت، لمناقشة أزمة السد، الذي تعتبر مصر والسودان أنه يشكل تهديدا لإمدادات المياه الحيوية لهما، فيما تعدّه إثيوبيا "ضروريا" للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.

ودعت جنوب أفريقيا، قادة جمهورية الكونجو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والسودان، للمشاركة في الاجتماع الذي يعد متابعة لاجتماع سابق بخصوص السد عقد في 26 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي مفاوضات سد النهضة ملء خزان سد النهضة

السودان: أرسلنا للاتحاد الأفريقي مقترحا عادلا لأزمة سد النهضة

السودان يطلب تأجيل مفاوضات سد النهضة أسبوعا