السودان: أرسلنا للاتحاد الأفريقي مقترحا عادلا لأزمة سد النهضة

الثلاثاء 14 يوليو 2020 11:34 م

أعلنت الحكومة السودانية، الثلاثاء، أنها أرسلت مقترح اتفاق "متوازنا وعادلا" عن "سد النهضة" إلى الاتحاد الأفريقي، الذي يرعى حاليا المفاوضات الثلاثية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية (سونا) بيانا رسميا عقب اختتام مفاوضات "سد النهضة" دون إحراز تقدم ووسط خلافات رئيسية في المفاوضات.

وقال البيان إن "السودان أرسل تقريره النهائي إلى رئاسة الإتحاد الأفريقي بشأن مفاوضات سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا عقب ختام المفاوضات التي استهلت في 3 يوليو/تموز الجاري واستمرت حتى 13 يوليو تحت رعاية الاتحاد الأفريقي".

وحسب البيان، "شمل التقرير  النهائي تقييم السودان لهذه الجولة من المفاوضات؛ حيث تمت الإشارة الى التقدم المحدود فى القضايا العالقة، ومقترحات من جانب السودان لحل تلك القضايا".

كما أرفق السودان، مع تقريره أيضا، مسودة "اتفاق متوازن وعادل يصلح أن يكون أساسا لاتفاق شامل ومقبول بين الدول  الثلاث وهو تحديث لمسودة الاتفاق التي كان طرحه السودان للأطراف في نهاية الجولة التفاوضية السابقة".

ووفق الوكالة، "من المتوقع أن يدعو رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بصفته رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي أن يدعو القمة الأفريقية المصغرة من رؤساء دول المكتب الإفريقي ورؤساء دول وحكومات الدول الثلاث للنظر فى الخطوة القادمة سعيا لتوقيع اتفاق شامل يرضي طموحات الدول الثلاث".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

رسميا.. إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة دون اتفاق مع مصر

السودان يؤكد بدء ملء سد النهضة.. ومصر تبحث اللجوء لمجلس الأمن

السودان يجدد الدعوة لإبرام اتفاق عادل بشأن سد النهضة