تضامن واسع مع مفتي عمان بعد هجوم إلكتروني بسبب آيا صوفيا

الأحد 19 يوليو 2020 10:27 ص

أبدى ناشطون خليجيون تضامنا واسعا مع مفتي سلطنة عمان "أحمد الخليلي"، على خلفية هجوم إلكتروني موجه من ناشطين سعوديين وإماراتيين، بسبب موقفه المؤيد لتحويل "آيا صوفيا" في مدينة إسطنبول التركية إلى مسجد.

وتحت وسم "كلنا الشيخ أحمد الخليلي"، أعلن أكاديميون وناشطون تضامنهم مع مفتي السلطنة، لافتين إلى أن محاولات النيل منه هو استهداف لعمان بالمقام الأول.

وأشاد الناشطون بموقف "الخليلي"، واعتبروه يمثّل صوت السلام والتعايش بين كافة الطوائف، منددين بالهجمة والتطاول عليه واعتبروه "أمرا غير مقبول على الإطلاق".

 

جاء هذا التضامن، ردا على حملة شنها ناشطون سعوديون وإماراتيون، ضد مفتي عمان، متهمينه بتبني عقيدة ضالة، واتخاذ مواقف سلبية تجاه الرياض وأبوظبي، عبر الصمت عن خصومها، حسب قولهم.

 


وخلال أيام قليلة، أصدر مفتي عمان بيانين أشاد فيهما بقرار إعادة "آيا صوفيا" مسجدا، واعتبر الخطوة موفقة من الشعب التركي الذي وصفه بـ"الشعب المسلم البطل"، و"قائده المغوار" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

 

وقبل أيام، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

ولاحقا، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو/تموز الجاري".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تم تحويله إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفتي سلطنة عمان آيا صوفيا هجوم إلكتروني

مفتي سلطنة عمان يهنئ تركيا بعودة آيا صوفيا مسجدا

أردوغان يتفقد آيا صوفيا قبل فتحه للعبادة الجمعة (صور)

دعاء مفتي عمان لرفع البلاء يتصدر مواقع التواصل