مفتي سلطنة عمان يهنئ تركيا بعودة آيا صوفيا مسجدا

الأحد 12 يوليو 2020 10:24 م

اعتبر مفتي سلطنة عمان، الشيخ "أحمد بن حمد الخليلي"، الأحد، أن إعادة "آيا صوفيا" ليكون مسجدا مجددا هو خطوة موفقة من الشعب التركي الذي وصفه بـ"الشعب المسلم البطل" و"قائده المغوار" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

جاء ذلك في تهنئة كتبها "الخليلي" عبر حسابه بـ"تويتر" إلى  الأمة الإسلامية والشعب التركي ورئيسه "رجب طيب أردوغان" بقرار إعادة "آيا صوفيا" في إسطنبول إلى مسجد.

وقال "الخليلي"، عبر حسابه بـ"تويتر": "نهنئ أنفسنا ونهنئ الأمة الإسلامية جميعًا، ونخص بالتهنئة الشعب التركي المسلم الشقيق الأصيل وعلى رأسه قائده المحنك رجب طيب أردوغان برده معلم آيا صوفيا من جديد إلى بيت من بيوت الله التي أذن الله أن تُرفع ويذكرَ فيها اسمُه، يُسَبَّحُ له فيها بالغدو والآصال".

ونشر في التغريدة نفسها بيانا جاء فيه: "كانت هذه الخطوة خطوة موفقة من الشعب المسلم البطل وقائده المغوار إذ لم يثنهم ضجيج نعاق الناعقين من الحاقدين على الإسلام المتآمرين عليه على المضي قدماً في رد هذا المعلم إلى ما كان عليه منذ عهد السلطان المظفر المنصور محمد الفاتح".

وأشار إلى أنه ظل مسجدا "إلى آخر عهد سلاطين آل عثمان حيث كانت تقُام فيه شعائر الدين، وتنطلق منه دعوة الإسلام ببينة من شرع الله".

وواصل البيان: "حتى جاء عهد الذين عبثوا بمقدسات الدين وانتهكوا حرماتها وتلاعبوا بهذا المعلم كما تلاعبوا بغيره".

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو/تموز الجاري)".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تم تحويله إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا مفتي سلطنة عمان

مجلس الكنائس العالمي: تحويل آيا صوفيا مسجدا يبعث على الحزن والاستياء

تركيا تعتزم تغطية الرسومات على جدران آيا صوفيا أثناء الصلاة

مجددا.. مفتي عمان يهنئ بعودة آيا صوفيا ويهاجم إسرائيل وداعميها

تركيا: بعض ردود الأفعال حيال آيا صوفيا مبنية على أحكام مسبقة

تضامن واسع مع مفتي عمان بعد هجوم إلكتروني بسبب آيا صوفيا

أنباء عن إصدار السلطان هيثم عفوا عن عمانيين بالخارج

عباس يهنئ أردوغان بإعادة فتح مسجد آيا صوفيا

العلاقات العُمانية التركية تتعزز بصفقات أسلحة برية وجوية وبحرية