مجددا.. مفتي عمان يهنئ بعودة آيا صوفيا ويهاجم إسرائيل وداعميها

الخميس 16 يوليو 2020 09:36 م

جدد مفتي سلطنة عمان، الشيخ "أحمد بن حمد الخليلي"، الخميس، تهنئته لتركيا والأمة الإسلامية بإعادة معلم "آيا صوفيا" الشهير بإسطنبول مسجدا، وقرب افتتاحه للصلاة، معبرا عن تمنيه بفرحة مشابهة بعودة المسجد الأقصى "من المحتلين ومن يواليهم من المارقين..".

ووجه "الخليلي"، في بيان عبر حسابه بـ"تويتر"، شكرا إلى الأمة الإسلامية بحميع فئاتها "على مشاركتها في الابتهاج والاحتفاء برجوع آيا صوفيا إلى كنف الإسلام بعدما رُزئت بحرمانها من أذان المؤذنين من فوق مآذنها، ومن سبحات الركَّع السُّجود في محرابها، فلبست الحداد على ذلك زهاء قرن من الزمن".

وأضاف: "فإذا بها الآن تخلع ملابس الحداد السوداء الحالكة وتستبدل بها حلل العرس الزاهية وزينته المتلألئة برجوعها إلى عهدها الأول، عهد الأذان وإقامة الصلوات وترتيل كتاب الله في صحنها المبارك".

وعبر مفتي عمان عن تمنيه بأن يفرح المسلمون مجددا بعودة المسجد الأقصى المبارك ورفع يد الاحتلال عنه، "رغم المحتلين ومن يواليهم من المارقين الذين يقلقون من أي قائمة تقوم للإسلام..".

وأضاف "الخليلي" أنه يرجو – عما قريب – أن ترفع يد الاحتلال عن جميع الأراضي المحتلة وتعود إلى أبنائها، وأن تعود مساجد الله المغتصبة في كل مكان إلى أيدي المؤمنين..".

وهذا هو التعليق الثاني من مفتي عمان، خلال أيام قليلة، على إعادة "آيا صوفيا" مسجدا، حيث اعتبر، في بيان قبل 4 أيام، أن هذه الخطوة موفقة من الشعب التركي الذي وصفه بـ"الشعب المسلم البطل" و"قائده المغوار" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

ولقي البيان الأول لـ"الخليلي" إشادة من المسؤولين الأتراك وعدد كبير من رموز العالم العربي والإسلامي.

ويعد حديث مفتي عمان عن "الاحتلال الإسرائيلي ومن يواليه من المارقين"، ذو دلالة، نظرا للتقارب النوعي الذي حدث بين سلطنة عمان و(إسرائيل)، في أواخر عهد السلطان الراحل "قابوس بن سعيد".

والجمعة الماضي، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، "علي أرباش"، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من جمعة 24 يوليو/تموز الجاري)".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تم تحويله إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفتي سلطنة عمان آيا صوفيا

عُمان تستوفي كامل متطلبات اتفاقية تسهيل التجارة الدولية

تضامن واسع مع مفتي عمان بعد هجوم إلكتروني بسبب آيا صوفيا