السفيرة الأمريكية بالكويت: تمديد حظر بيع الأسلحة لإيران ضمان لأمن الخليج

الأحد 19 يوليو 2020 11:18 ص

دعت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت "ألينا رومانوسكي" إلى تمديد فرض حظر بيع الأسلحة، الذي فرضته الأمم المتحدة على بيع الأسلحة لإيران، واعتبرت ذلك "ضمانا لأمن الخليج".

وعبر حسابها الموثق على تويتر، شددت "رومانوسكي" على ضرورة كبح ما وصفته بـ "نشاط إيران الخبيث في المنطقة".

 

 

وفرضت الأمم المتحدة على إيران حظراً على شراء معظم نظم التسليح الأجنبية الكبرى عام 2010، في خضم توترات بسبب برنامجها النووي، وتصر الولايات المتحدة على تمديده بعد انتهاء صلاحيته في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتعهدت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "كيلى كرافت"، مؤخرًا، باستخدام جميع الأدوات الممكنة لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران، وحذرت من تبعات عدم تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، قائلة: "ستتمكن من نقلها إلى وكلائها فى العراق وسوريا واليمن".

لكن كلا من الصين وروسيا وقفتا إلى جانب إيران بمجلس الأمن الدولي، واعتبرا أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تحاول "شرعنة سياسة الضغط الأقصى، التي تتبعها ضد طهران، عبر المنظمة الأممية".

وحذرت الحكومة الإيرانية، الشهر الماضي، الولايات المتحدة، من أن تمديد الحظر على شراء إيران السلاح "سيواجه برد قاس"، وصرح وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" بأن خيارات بلاده ستكون حاسمة، وأن المسؤولية الكاملة ستكون على عاتق أمريكا أو أي جهة تدعمها أو ترضخ لسلوكها غير القانوني.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي

روسيا والصين ترفضان تمديد حظر الأسلحة على إيران

بومبيو: سنعمل على ضمان حظر أسلحة على إيران

واشنطن تعتزم طرح مشروع قرار لتمديد حظر السلاح على إيران

السعودية والإمارات تشتريان أسلحتهما الخاصة لمهاجمة إيران بحرا وجوا