يهمش مصر.. إسرائيل تقر اتفاق ميد إيست لنقل الغاز لأوروبا

الاثنين 20 يوليو 2020 12:52 ص

أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، اتفاقية "ميد إيست" لمدة خط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى أوروبا، من خلال قبرص واليونان وإيطاليا (شرق البحر الأبيض المتوسط)، في خطوة تنذر بتهميش مصر التي سيقتصر دورها فقط على استقبال الغاز الإسرائيلي عبر محطتي التسييل وإعادته لـ(إسرائيل) ثم يصدر بحالته السائلة عبر الأنبوب المقترح.

جاء ذلك حسبما أفاد موقع "كالكاليست" العبري المختص بالشؤون الاقتصادية، الذي أشار إلى أن إيطاليا لم توقع على الاتفاق بعد، لكن من المتوقع أن تفعل خلال الفترة القليلة المقبلة.

وسيبلغ طول خط أنابيب الغاز حوالي 1900 كيلومتر، منها حوالي 550 كيلومترا من الأرض و1350 كيلومترا من البحر، بحسب الموقع.

وسيكون الأنبوب بين (إسرائيل) وقبرص واليونان، قادرا على نقل 11 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، من احتياطيات حوض شرق المتوسط البحرية.

وأشار الموقع إلى أن تكلفة خط أنابيب الغاز ستبلغ نحو 6 مليارات يورو (6.78 مليارات دولار).

ونقل الموقع عن وزير الطاقة في الحكومة الإسرائيلية "يوفال شتاينتز"، قوله: "من ناحية نواصل القتال ضد كورونا ومن ناحية أخرى لتطوير الاقتصاد الإسرائيلي".

وأضاف: "الموافقة على الاتفاقية الإطارية، بشأن مد خط أنابيب الغاز الطبيعي بين إسرائيل وأوروبا، هو معلم تاريخي آخر في جهودنا لجعل إسرائيل مصدرة للطاقة".

ويهمش خط الأنابيب المرتقب، مساعي مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، إذ تسعى لتكون موردا للغاز الطبيعي المستورد من (إسرائيل) ومن إنتاجها الذاتي إلى أوروبا، غير أن الاتفاق الإسرائيلي الأوروبي سيجعل دور مصر مقتصرا على استقبال الغاز الإسرائيلي عبر محطتي التسييل وإعادته لتل أبيب ثم يصدر بحالته السائلة عبر الأنبوب المقترح.

ويوجد في مصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول مصنع إدكو، المملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة، والآخر في دمياط ويتبع شركة يونيون فينوسا الإسبانية الإيطالية ويضم وحدة واحدة فقط.

وتسعى (إسرائيل) لتكون مالكا في أحد المحطتين، وفق ما أوردته وكالة أنباء "بلومبرج"، في مارس/ آذار 2019، حيث تدرس شركة "ديليك دريلينج" الإسرائيلية، شراء حصة في مرفأ للغاز بمصر لتعزيز نشاط تصدير الغاز من (إسرائيل).

وذكرت الوكالة، أن "ديليك" تدرس الاستحواذ على حصة في مرفأ إدكو (شمال) الذي تشغله شركة شل العالمية، أو دمياط (شمال على البحر المتوسط)، الذي تشغله شركة "يونيون فينوسا غاز" الإسبانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الغاز مع إسرائيل اتفاق استيراد الغاز المسال نقل الغاز نقل الغاز لأوروبا

مع تفاقم أزمة الطاقة.. سعر الغاز في أوروبا يسجل رقما قياسيا

واشنطن تبلغ تل أبيب بسحب دعمها لخط الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا