الاثنين 20 يوليو 2020 09:52 ص

قالت المديرية العامة للجوازات السعودية إن ‏عقوبة مَن ينقل حجاجًا غير مصرَّح لهم بالحج هي السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، والتشهير بالمخالف.

وأوضحت "الجوازات" عبر الحساب الرسمي بـ"تويتر" أن "الناقل للحاج إذا كان وافدًا يتم ترحيله بعد تنفيذ العقوبة الصادرة بحقه، ويُمنع من دخول السعودية وفقًا للمدة المحددة نظامًا".

وأضافت "الجوازات": "والمطالبة قضائيًّا بمصادرة المركبة المستخدَمة بالنقل، إذا كانت ملكيتها عائدة للناقل، أو المتواطئ، أو المساهم في المخالفة، والتشهير بالمخالف".

وقررت السعودية منع إقامة الحج هذا العام 1441 للهجرة، باستثناء أعداد محدودة لمختلف الجنسيات من المتواجدين داخل المملكة.

والسبت، أعلنت مراكز الضبط الأمني السعودي بمكة، بدء سريان منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) من دون تصريح، اعتباراً من صباح الأحد الماضي، وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وذلك استعدادا لموسم الحج الاستثنائي المقبل.

وسبق أن فرضت الجهات المعنية في السعودية عقوبة على كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة.

وطالبت وزارة الداخلية السعودية المواطنين والمقيمين، الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام.

وحددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، نسبة الحجاج داخل المملكة من السعوديين لتكون 30% فقط من الحجاج، بينما تصل نسبة الحجاج غير السعوديين إلى 70%.

المصدر | الخليج الجديد