السبت 25 يوليو 2020 03:25 ص

بدأت طلائع الحجاج الذين سيؤدون مناسك حج هذا العام، الذي يعد استثنائياً، الوصول إلى مكة المكرمة، استعداد لبدء المناسك.

واستقبل مطار الملك "عبدالعزيز الدولي" بجدة، الجمعة، أول دفعة من الحجاج، وذلك قبل 5 أيام على بدء المناسك، حيث يقتصر موسم الحج على المقيمين والمواطنين من داخل السعودية.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عبر حسابها على "تويتر"، استقبال مطار جدة "وسط إجراءات احترازية ووقائية دقيقة"، وبالتعاون مع هيئة الطيران المدني، الدفعة الأولى من حجاج بيت الله القادمين من منطقة القصيم".

يأتي ذلك بعدما أتمت الجهات المعنية كافة التجهيزات المعدة لخدمة حجاج هذا العام، التي تطبق بها جميع الإجراءات الصحية من خلال خطة تنفيذية شاملة من جميع الجهات الأمنية والصحية والخدمية، المنبثقة.

وخلال الأيام الماضية، هيأت وزارة الحج، فندقاً متكاملاً لاستقبال الحجاج وإسكانهم في مكة المكرمة، بدءاً الجمعة، قبل ذهابهم إلى منى، حيث خصصت غرفة لكل حاج بتجهيزاتها الكاملة من أدوات وقاية شخصية ورصد صحي يومي عبر نقاط الفرز الصحية.

وسيشكل المقيمون في السعودية النسبة الأكبر لحج هذا العام بواقع 70% من إجمالي عدد الحجاج، فيما سيشكل السعوديون 30%، غالبيتهم ممن عمل في القطاعين الطبي والعسكري، ممن أصيب وتعافى من "كورونا".

وتقدم كثيرون من المقيمين داخل المملكة للتسجيل لأداء الحج. ويقول مسؤولون سعوديون إنهم تلقوا طلبات من أكثر من 160 جنسية، وتم اختيار نحو 10 آلاف متقدم لأداء المناسك، في عملية وصفها كثيرون بأنها لم تكن واضحة، حيث أعلنت السلطات في البداية أن عدد الذين سيؤدون المناسك هو ألف شخص فقط.

وتسبب القرار في خيبة أمل كثيرين كانوا يتأملون في أداء الفريضة.

ويشكل الحج بؤرة رئيسية محتملة لانتشار العدوى، لأن ملايين الحجاج من حول العالم يتدفقون على المواقع الدينية المزدحمة في مدينة مكة المكرمة لأداء المناسك.

وأكدت السلطات السعودية أن الحجاج سيخضعون لفحص فيروس كورونا المستجد قبل وصولهم إلى مكة المكرمة، ويتوجب عليهم الخضوع لحجر صحي قبل وبعد أداء الفريضة.

وسيتم تزويد الحجاج بمياه زمزم المعبأة من البئر بالإضافة إلى حصى تم تعقيمه من أجل رمي الجمرات.

والسبت الماضي، أعلنت مراكز الضبط الأمني السعودي بمكة، بدء سريان منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات)، وذلك استعدادا لموسم الحج الاستثنائي المقبل.

وفرضت السلطات السعودية عقوبة على كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة.

المصدر | الخليج الجديد