أسواق الخليج تتراجع بفعل النفط ومصر تصعد بعد كشف ضخم للغاز

الاثنين 31 أغسطس 2015 04:08 ص

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الإثنين متأثرة بتقلبات أسعار النفط بينما قفزت البورصة المصرية بعد كشف ضخم محتمل للغاز قبالة سواحل البلاد أعلنته إيني الإيطالية للطاقة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.2 بالمئة لتبلغ خسائره في أغسطس آب 17.3 بالمئة مسجلا أكبر هبوط شهري منذ أكتوبر تشرين الأول 2008. وشأنها شأن بورصات الخليج الأخرى تأرجح المؤشر بشدة في أغسطس آب استجابة للتغيرات في أسعار النفط.

وانخفضت جميع القطاعات مع تراجع النفط مجددا لأقل من 49 دولارا للبرميل تحت ضغط تخمة المعروض وتجدد المخاوف من تباطؤ حاد للاقتصاد الصيني.

وهبط سهم مجموعة الطيار للسفر 5.7 بالمئة بعدما قالت الشركة إن مؤسسها ناصر الطيار سيستقيل من منصبه كنائب لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب من أول سبتمبر أيلول.

ولم تتحسن الثقة في السوق رغم أنباء تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة إلى 3.8 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام من 2.3 بالمئة في الربع الأول.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.7 بالمئة مع هبوط معظم الأسهم. لكن سهم داماك العقارية الأكثر تداولا صعد 2.1 بالمئة قبيل اجتماع المساهمين في 15 سبتمبر أيلول حيث سيصوتون على أول توزيعات أرباح نقدية منذ إدراج الشركة في الإمارة في يناير كانون الثاني.

وأنهى مؤشر دبي شهر أغسطس آب منخفضا 11.6 بالمئة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 بالمئة مدعوما بأسهم البنوك. وارتفع سهم بنك الخليج الأول 3.2 بالمئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.8 بالمئة.

قطر ومصر

وحققت بورصة قطر أداء أفضل من منطقة الخليج عموما وصعدت اثنين بالمئة بفضل التعديلات القادمة لمؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وقفز سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري وهو أحد الأسهم التي سيزيد وزنها على مؤشر ام.اس.سي.آي من أول سبتمبر أيلول 7.8 بالمئة. وعادة ما تقوم الصناديق التي تتبع المؤشرات بتعديل مراكزها في آخر يوم تداول قبل دخول مراجعات المؤشرات حيز التنفيذ.

وارتفع سهم البنك التجاري القطري أربعة بالمئة وسيزيد وزنه هو الآخر في المؤشر.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أوائل التعاملات متماشيا مع الأسواق الناشئة الأخرى لكنه تعافى من خسائره ليغلق مرتفعا 2.8 بالمئة.

وكان سهم حديد عز الرابح الأكبر وصعد بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة بعدما أعلنت إيني عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي قبالة الساحل المصري يوم الأحد وقالت إنه قد يسد احتياجات البلاد من الطاقة لعقود قادمة.

وتعاني حديد عز كمستهلك رئيسي للطاقة من نقص الغاز وقال محللون إن زيادة الإمدادات ربما تتيح للشركة زيادة إنتاجها.

وارتفع سهم النساجون الشرقيون تسعة بالمئة حيث يؤدي هبوط أسعار النفط إلى انخفاض تكلفة البولي بروبيلين أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية

السعودية.. تراجع المؤشر 2.2 بالمئة إلى 7522 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.7 بالمئة إلى 3663 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.9 بالمئة إلى 4494 نقطة.

قطر.. قفز المؤشر اثنين بالمئة إلى 11564 نقطة.

مصر.. قفز المؤشر 2.8 بالمئة إلى 7252 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 1.4 بالمئة إلى 5821 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 5872 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1299 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية تقلبات أسعار النفط بورصة مصر كشف ضخم للغاز شركة إيني الإيطالية بورصات الخليج تخمة المعروض النفطي تباطؤ الاقتصاد الصيني

النفط يزيد مكاسبه لأكثر من 4 دولارات وخام دبي يهبط لأدنى مستوى في 7 أشهر

وزراء النفط الخليجيون يجتمعون الخميس في ظل هبوط أسعار الخام