رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن اكتمال التعبئة الأولى لسد النهضة

الثلاثاء 21 يوليو 2020 08:52 م

قال رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" إن التعبئة الأولى لسد النهضة "اكتملت بفعل الأمطار"، و"المياه بدأت تتدفق بصورة طبيعية"، لافتا إلى أن الظروف كانت مواتية لذلك.

جاء ذلك في تصريحات بختام القمة الأفريقية المصغرة التي انطلقت في وقت سابق اليوم، وعقدت عبر تقنية "الفيديو"، حسبما أوردت قناة "الجزيرة" الإخبارية.

وانعقدت القمة بمشاركة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، ونظيره الإثيوبي، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن الرئاسة الإثيوبية إنه جري التوافق خلال القمة على مزيد من المشاورات الفنية بشأن تعبئة السد تمهيدا لاتفاق شامل. 

من جانبه، قال "فكي" إنه "من الضروري أن تتوصل مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق يحافظ على مصلحة الجميع".

ووفقا لقناة "العربية" السعودية، دعت مصر القمة الأفريقية لتحقيق اتفاق عادل بشأن أزمة السد، مؤكدة في الوقت ذاته التمسك باتفاق ملزم يضمن الحقوق المصرية والسودانية.

وتخشى مصر المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء وتحقيق التنمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

أول تعليق للسيسي بعد انتهاء أولى مراحل ملء سد النهضة

فيديو جديد يظهر ملء خزان سد النهضة (شاهد)

آبي أحمد يشيد بالتفاهم مع السيسي حول سد النهضة

مصر تؤكد مواصلة التفاوض حول سد النهضة

وزير خارجية إثيوبيا يستفز مصر: النيل لنا

رسميا.. إثيوبيا تبث لحظات ملء خزان سد النهضة (فيديو)