نيويورك ستقاضي ترامب إذا أرسل إليها قوات فيدرالية

الأربعاء 22 يوليو 2020 10:55 ص

هدّد رئيس بلدية نيويورك، الديمقراطي "بيل دي بلاسيو"، الثلاثاء، إدارة الرئيس الجمهوري "دونالد ترامب" بأنّه سيقاضيها إذا أرسلت عناصر أمن فيدراليين إلى مدينته لإخماد تظاهرات مندّدة بالعنصرية.

وقال "دي بلاسيو" خلال مؤتمر صحفي: "إذا أرسل ترامب عملاء فيدراليين إلى نيويورك، فإنّ هذا الأمر لن يؤدّي إلا إلى زيادة المشاكل، وسنقاضيه على الفور أمام القضاء لوقف هذا الأمر".

وأضاف رئيس بلدية العاصمة المالية للولايات المتّحدة أنّ هذا الأمر "سيكون مثالاً آخر على الإجراءات غير القانونية وغير الدستورية التي اتّخذها الرئيس".

وتابع: "لقد تعيّن علينا مراراً أن نواجهه في المحكمة، وبشكل عام فزنا، لذلك نأمل ألا نضطر إلى ذلك، ولكن إذا لزم الأمر، فسنفعل ذلك"، مذكّراً بأنّ تهديدات "ترامب" غالباً ما تكون فارغة المضمون.

وكان "ترامب" هدّد، الإثنين، بإرسال مزيد من عناصر إنفاذ القانون الفيدرالية بلباس عسكري، إلى مدن أمريكية لإخماد تظاهرات مندّدة بالعنصرية، في خطوة اعتبرها ضرورة أمنية، فيما ربطها منتقدون للرئيس الجمهوري بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبعد نشر وزارة الأمن الداخلي عشرات العناصر من شرطة الحدود وشرطة المارشال الفيدرالية، العديد منهم ببزات قتالية، في مدينتي بورتلاند وأوريجون الأسبوع الماضي، قال "ترامب" إنه سيقوم بالخطوة نفسها في مدن يديرها ديمقراطيون.

ووفق تقارير فإن وزارة الأمن الداخلي تستعدّ لإرسال 150 من العناصر الأمنيين إلى شيكاجو حيث وقعت صدامات بين الشرطة ومتظاهرين حاولوا تحطيم تمثال لـ"كريستوفر كولومبوس"، وذكرت وسائل إعلام محلية أن 63 شخصا تعرضوا لإطلاق نار، وقتل 12 في نهاية الأسبوع الماضي في أعمال عنف مستمرة.

وقال "ترامب" للصحفيين: "ننظر إلى شيكاجو أيضا، وننظر إلى نيويورك".

وأضاف: "انظروا إلى ما يجري، جميعها يقودها ديمقراطيون، جميعها يديرها ليبراليون ديمقراطيون، جميعها يديرها يساريون راديكاليون، لا يمكن أن نسمح بحصول هذا للمدينة".

وقال: "سأفعل شيئا، ويمكنني أن أقول لكم هذا، لأننا لن نترك نيويورك وشيكاجو وفيلادلفيا وديترويت وبالتيمور".

ومنذ مقتل الأمريكي الأسود "جورج فلويد" اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في مينيابوليس في 25 مايو/أيار، وما أعقبه من احتجاجات واسعة مندّدة بالعنصرية وعنف الشرطة، سعى "ترامب" لتصوير المتظاهرين على أنهم من اليساريين الراديكاليين العازمين على تدمير البلاد.

وأمام معركة انتخابية صعبة في نوفمبر/تشرين الثاني يواجه فيها الديمقراطي "جو بايدن"، يستخدم "ترامب" بحسب خصومه الديمقراطيين الاحتجاجات لحشد تأييد قاعدته المحافظة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

نيويورك مظاهرات في أمريكا جورج فلويد دونالد ترامب

ترامب يطالب إدارته بالكشف عمن سرّب خبر اختبائه من مظاهرات فلويد

الرئيس ظنه كوشنر.. المؤلف المجهول لمقال وكتاب هاجما ترامب يكشف هويته