انسحاب ضيف الاتجاه المعاكس من حلقة مسجد آيا صوفيا.. (فيديو)

الأربعاء 22 يوليو 2020 02:28 م

انسحب ضيف برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي يقدمه المذيع السوري البريطاني "فيصل القاسم"، على شاشة قناة "الجزيرة"، من الحلقة التي كانت مخصصة لمناقشة الجدل الدائر حول إعادة السلطات التركية آيا صوفيا مسجدا كما كان.

وخلال النقاش بين الصحفي التركي "حمزة تكين"، والباحث السياسي السوري "عبدالمسيح الشامي"، تفاجأ المذيع "فيصل القاسم" بمغادرة "الشامي"، ولم يرد على نداءاته المتكررة بضرورة استكمال النقاش.

 

 

ورد الضيف الثاني من العاصمة الاقتصادية لتركيا إسطنبول، أنه مستعد لاستكمال النقاش، وإبراز ما لديه من أدلة وحقائق، تبرر قرار السلطات التركية فتح آيا صوفيا أمام المسلمين، وأداء صلواتهم، منذ تحويلها لمتحف سنة 1934 من قبل الرئيس التركي الأسبق "أتاتورك".

وقال "تكين" بعد مغادرة الضيف الثاني: "الجبناء ها هم يهربون هكذا عندما تبرز لهم الحقيقة يهربون"، واستطرد: "هذه هي الحقيقة".

وخلال الحلقة، اتهم "الشامي" الدولة العثمانية بـ"الإرهاب"، وتركيا بـ"احتلال" إسطنبول، مدعيا أن العثمانيين "لا يحق" لهم تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد.

كما ساق "الشامي" اتهامات للرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" بـ"العمالة للغرب و(إسرائيل) واضطهاد المسيحيين وإثارة الفتن".

لكن في المقابل رد "تكين" بوثائق تاريخية وأقوال لكبار المؤرخين المسيحيين ورأيهم بالدولة العثمانية، عارضاً العديد من الصور التي تثبت اهتمام تركيا و"أردوغان" بالمسيحيين، على خلاف الاتهامات بـ"اضطهادهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتجاه المعاكس آيا صوفيا أيا صوفيا

الأب مانويل مسلم: أردوغان رفع قدر آيا صوفيا بتحويله لمسجد

أردوغان يغرد بـ9 لغات عن آيا صوفيا قبيل استئناف أول صلاة جمعة

رويترز: الصلاة في آيا صوفيا تتوج حملة إسلامية استمرت عقودا