الكويت.. لا عودة لمن فوق الـ60 وانتهت إقامته

الخميس 23 يوليو 2020 12:58 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن الوافدين الذين غادروا الكويت وتجاوزوا سن الستين عاما، لن يسمح لهم بالعودة مرة أخرى.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، بدأت وزارة الداخلية في معالجة شاملة لملف 70 ألف مقيم انتهت إقاماتهم وهم خارج البلاد منذ بداية أزمة "كورونا"، حتى مطلع الأسبوع الجاري.

وقالت المصادر إنه تم تقسيم الـ70 ألف مقيم إلى شرائح لدراسة كل واحدة بشكل مفصل ودقيق، مؤكدة أن من سيشملهم قرار العودة ستصدر لهم تأشيرات زيارة يدخلون بموجبها، ثم تحول إلى إقاماتهم السابقة.

وذكرت المصادر أن الدراسة ستوصي بعدم عودة 3 فئات، هي: العمالة الهامشية، ومن تخطت أعمارهم الـ60 عاماً، ومن إقاماتهم على شركات وهمية ولا عمل لديها للمسجلين على كفالتها.

وفيما يخص العمالة المنزلية، قالت المصادر إن العمر والسجل الأمني سيحسمان عودة العامل من عدمه، مبيّنة أن من تخطى الـ60 عاماً لا داعي لعودته، وسيطلب من كفيله استبدال آخر أصغر سناً به، كما لن يسمح بدخول من قيدت ضدهم جرائم جنايات وجنح وسجلهم الأمني غير نظيف.

وعن المستحقات المالية للمقيمين المنتهية إقاماتهم في الخارج، ولن يشملهم قرار العودة مجدداً، كشفت المصادر أن هيئة القوى العاملة ستتولى جلب مستحقاتهم من شركاتهم، وستكون المطالبة بتلك المستحقات عن طريق المنصة الإلكترونية التي أطلقتها الهيئة.

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% وافدون، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت مصادر حكومية رفيعة أنه خلال العامين المقبلين سيجري الانتهاء من إحلال المواطنين الكويتيين بالوظائف الحكومية التي يشغلها وافدون.

وفي مايو/أيار الماضي، كشفت وثيقة رسمية عن نية الحكومة الكويتية "تكويت الوظائف" في القطاع الحكومي والخاص بنسبة تصل لـ85% خلال عام واحد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طرد الوافدين الوافدون الوافدون في الكويت الوافدون بالكويت

الكويت.. مقترح قانوني يتيح تخفيض رواتب الوافدين بأثر رجعي

الكويت تلغي 75 ألف إقامة وتقيد تجديد إذن العمل

الكويت تحظر أذونات العمل لمن بلغ 60 عاما بدءاً من 2021

الكويت توقف تمديد الزيارات والإقامات بنهاية أغسطس الجاري