مصر تعلن ضبط خلية إخوانية تدار من تركيا

الخميس 23 يوليو 2020 03:55 م

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، الخميس، ضبط خلية تضم عناصر من جماعة "الإخوان المسلمون" المحظورة، بدعوى إنتاج مواد متلفزة عن الأوضاع الداخلية في البلاد.

واتهم البيان، 6 عناصر إخوانية، بتلقي تعليمات من 4 قيادات تعيش في تركيا، هم: "حمزة زوبع، سيد توكل، حسام الشوربجي، عماد البحيري"، وهم من الإعلاميين العاملين في قناتي "الشرق" و"مكملين" المناوئتين للانقلاب العسكري.

وزعم البيان، أن قطاع "الأمن الوطني" (جهاز استخباراتي داخلي)، رصد إصدار قيادات التنظيم بالخارج تكليفا لهذه العناصر بـ"إثارة الشائعات والبلبلة في أوساط المواطنين تزامنا مع بدء الاستحقاقات الانتخابية من خلال إنتاج وإعداد تقارير وبرامج إعلامية مفبركة تتضمن أخبارا مغلوطة عن مؤسسات الدولة".

ووفق البيان، الذي نشرته وسائل إعلام محلية، تم "ضبط الاستديو والأشخاص القائمين عليه وهم: "هشام متولي الشوبكي"، و"إسلام علواني حجازي"، و"إبراهيم سعيد إبراهيم"، و"محمد محمد سعيد"، و"محمد أحمد شحاتة"، و"صهيب سامي الزقم"، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل نيابة أمن الدولة العليا.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت الداخلية المصرية ضبط 11 من عناصر "الإخوان" بدعوى التورط في "تكوين خلية تنتج أفلاماً مفبركة ومسيئة للبلاد لبثها على شاشة قنوات معارضة".

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، داهمت قوات الأمن المصرية مكتبا ثقافيا تركيا يستخدمه مراسلو شبكة "الأناضول" التركية في القاهرة، واعتقلت 3 أشخاص، بينهم صحفيان مصريان وموظف تركي، وجرى الإفراج عنهم لاحقا.

ومن آن لآخر، توجه السلطات المصرية اتهامات بـ"الإرهاب" للعاملين في القنوات المصرية المعارضة التي تبث من تركيا، وتقوم المحاكم المعنية -التي يتهمها حقوقيون بأنها مسيسة- بإصدار أحكام ضدهم وتصادر أموالهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة الداخلية المصرية مكملين جماعة الإخوان تركيا

الأمن المصري يداهم مكتب وكالة الأناضول ويعتقل صحفيين

الإخوان تنفي مزاعم "العربية" بتوقيف أعضاء لها في تركيا