مسؤول مصري أسبق: خلف السد العالي 130 مليار متر مكعب مياه

الخميس 23 يوليو 2020 06:31 م

اعتبر الرئيس الأسبق لقطاع مياه نهر النيل، "عبدالفتاح مطاوع"، إعلان إثيوبيا الرسمي انتهاء المرحلة الأولى لملء سد النهضة، بأنه للاستهلاك المحلي، مؤكدا أن السد العالي يوجد خلفه أكثر من 100 مليار متر مكعب من المياه.

وخلال مداخلة هاتفية مع قناة المحور المصرية (خاصة)، قال "مطاوع" إن مصر تتفاوض في ملف سد النهضة في الوقت الذي يتواجد فيه خلف السد العالمي 130 مليار متر مكعب من المياه.

وأضاف: "لا نرغب في أن يتم خداعنا بأرقام بملء السد (النهضة) في إثيوبيا، وهناك خطاب إثيوبي للمجتمع الدولي وخطاب آخر للشعب الإثيوبي".

وتابع "إعلان إثيوبيا ملء 5 مليار متر مكعب فقط من المياه (المرحلة الأولى الي أعلن عنها رئيس الوزراء آبي أحمد) للاستهلاك المحلي".

وأشار إلى أن مصر لديها الكثير من وسائل الضغط في ملف سد النهضة، وفى الوقت ذاته إثيوبيا لديها الكثير من المشاكل الداخلية.

وكان التليفزيون الإثيوبي "etv" قد عرض للمرة الأولى لحظة ملء سد النهضة، وملء بحيرة السد مع رسالة تهنئة للشعب الإثيوبي من رئيس الوزراء "آبي أحمد".

وظهرت في الفيديو لحظة دخول المياه بشكل كبير للبحيرة، وذلك بعدما أعلنت أديس أبابا انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

وقال وزير المياه والري الإثيوبي "سليشي بقلي"، إنه "تم تخزين 4.9 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة سد النهضة خلال المرحلة الأولى للملء"، معتبرا أن "هذه الكمية لم تؤثر على حصتي دولتي المصب مصر والسودان".

والثلاثاء الماضي، قال مكتب "آبي أحمد"، في بيان على "تويتر": "أصبح من الواضح على مدى الأسبوعين الماضيين في موسم الأمطار أن عملية ملء سد النهضة في السنة الأولى قد تحققت وأن السد قيد الإنشاء".

وأضاف البيان أن "السودان ومصر وإثيوبيا اتفقوا على مواصلة المباحثات الفنية بشأن ملء ‏سد النهضة في عملية يقودها الاتحاد الأفريقي، واتفقوا على المضي قدما في اتفاق شامل".

وتتمسك إثيوبيا بملء وتشغيل خزان السد، خلال موسم الأمطار الحالي الذي بدأ في يوليو/ تموز الجاري، فيما ترفض مصر والسودان إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي.

وتخشى مصر المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء وتحقيق التنمية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة. إثيوبيا

النهضة الإثيوبي يفقد السد العالي قيمته.. كهرباء مصر في خطر