طالبان تشترط إتمام تبادل السجناء لبدء محادثات السلام

الجمعة 24 يوليو 2020 07:14 ص

أعربت حركة "طالبان"، عن استعدادها لبدء محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية، بعد عيد الأضحى، مشترطة استكمال عملية تبادل السجناء الجارية.

وقال المتحدث باسم الحركة "سهيل شاهين"، عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن الحركة "مستعدة لبدء مفاوضات أفغانية أفغانية بعد عيد (الأضحى) مباشرة، في حال اكتمال عملية الإفراج عن السجناء".

كما أبدى "شاهين"، استعداد الحركة للإفراج عن بقية سجناء قوات الأمن الأفغانية المحتجزين لديها، مقابل إفراج كابل عن جميع أسرى الحركة، "حسب القائمة التي سُلمت" إلى السلطات.

وكان من المتوقع بدء المحادثات أساسا في 10 مارس/آذار الماضي، لكنها أرجئت عدة مرات مع استمرار القتال، وتأخر إتمام عملية تبادل الأسرى.

وتم الاتفاق على تبادل الأسرى في اتفاق تاريخي بين "طالبان" وواشنطن تم توقيعه في فبراير/شباط في العاصمة القطرية الدوحة، وينص أساسا على انسحاب جميع القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان بحلول مايو/أيار 2021.

في المقابل، قدمت "طالبان" وعودا أمنية عدة، وتعهدت بإجراء محادثات سلام عند الانتهاء من إطلاق سراح السجناء.

ويرجع السبب في تأخير المحادثات إلى أن الحكومة الأفغانية وبعض دول حلف "الناتو" تبدي عدم ارتياح تجاه الإفراج عن قادة طالبان المتهمين بتنفيذ هجمات كبرى بالسنوات الماضية.

وأفرجت الحكومة الأفغانية عن 4400 مقاتل من طالبان، في حين أعلنت طالبان الإفراج عن 864 سجينا.

لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "جاويد فيصل"، قال إن "قضايا جنائية خطيرة" لا تزال مفتوحة بحق 600 سجين طلبت "طالبان" الإفراج عنهم.

وكتب "فيصل"، على "تويتر" الخميس، بعد تغريدة "شاهين"، أن "طالبان يجب أن تفي بالتزاماتها بمنع السجناء المفرج عنهم من معاودة العنف".

وتابع: "أوقفوا العنف واستعدوا للمباحثات الأفغانية الأفغانية في أسرع وقت ممكن".

وسبق أن قالت باكستان، التي تعتبر لاعبا إقليميا رئيسيا في دفع "طالبان" للمشاركة في محادثات السلام، إن المفاوضات ستبدأ في القريب العاجل، مبدية تفاؤلا بحل النقاط العالقة، ومن بينها الإفراج عن السجناء.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير بترجيح حركة "طالبان" عقد المفاوضات الأفغانية الأفغانية في قطر، دون تحديد موعد زمني لانطلاقها.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات في الولايات المتحدة، في 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان طالبان أفغانستان محادثات أمريكا وطالبان

مصادر تتوقع بدء محادثات طالبان والحكومة الأفغانية قريبا

طالبان تطلق سراح 820 من القوات الأفغانية ضمن اتفاق الدوحة 

واشنطن: التسوية الأفغانية باتت وشيكة.. وزلماي خليل يزور الدوحة وكابول