إمام آيا صوفيا: الوقوف في محراب محمد الفاتح شرف وتكريم

الجمعة 24 يوليو 2020 10:54 ص

قال الشيخ "الحافظ فروح مشتوار"، إمام مسجد "آيا صوفيا"، الذي يشهد أول صلاة جمعة منذ 86 عاما، إنه "فخور بالوقوف في محراب محمد الفاتح فهو شرف وتكريم".

وقبل أيام، تسلم الشيخ "مشتوار" قرار تعيينه أول إمام لمسجد آيا صوفيا بعد القرار التاريخي بتحويله إلى مسجد.

وفي 29 مايو/أيار الماضي، وبمناسبة الاحتفالات بذكرى فتح القسطنطينية (إسطنبول)، التي أقيمت في آيا صوفيا، تمت دعوة "مشتوار" لإحياء الاحتفالية.

وعن ذلك، قال الشيخ في مقابلة مع فضائية "الجزيرة": "كان تشريفا عظيما لي أن أُدعى لقراءة القرآن الكريم في آيا صوفيا بمناسبة الذكرى 567 لفتح إسطنبول، كانت نعمة من الله تعالى، اخترت آيات من سورة الفتح، وربما كانت بشرى أن أكون إماما للمسجد نفسه".

وبخصوص مشاعره لدى استقباله خبر تعيينه، قال: "شعرت بسعادة غامرة، وشرف وتكريم، لأن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هو الذي بشر بفتح إسطنبول، وكان "آيا صوفيا" رمزا للفتح.

وتابع: "للأسف، أيا صوفيا ظل مغلقا سنوات عديدة، والآن يرجع لأصله، فأن تكون في محراب محمد الفاتح والأستاذ شمس الدين؛ هو شعور لا يمكنك وصفه. لا أستطيع أن أقول أي شيء إلا أن أقول الحمد لله، وأن أدعو الله أن يجعلني أهلا لهذا الشرف العظيم".

وأضاف:"لقد أثار افتتاح آيا صوفيا فرحة كبيرة بين إخواننا في العالم العربي، ونرجو الله أن يكون ذلك سببا في وحدة العالم الإسلامي، وأن يكون بداية لمسيرة الحرية للقدس والمسجد الأقصى المبارك".

وتابع:"وكما كنا دائما عبر التاريخ، لابد أن يرى العالم منا قيم الرحمة والتسامح والعدالة والأخوة، وكلها قيم إسلامية أصيلة، وأرجو الله أن يكون لآيا صوفيا مستقبل طيب وللعالم الإسلامي وللبشرية جمعاء".

وبخصوص من يعارضون تحويل المتحف إلى مسجد، قال: "أرجو منهم أن يظهروا مزيدًا من الاحترام، لأن أجدادنا في تركيا وما قبلها عبر التاريخ الإسلامي كانوا يظهرون دائمًا احترامًا للأديان المختلفة وأماكن عبادتهم، وكانوا يلتزمون بتوفير جميع احتياجات دور العبادة وإعادة إعمارها".

والشيخ "فروح" من مواليد عام 1971، وهو متزوج ولديه 3 أطفال، وهو "بوشناقي" من أصول بوسنية، أمه من سراييفو، وأبوه من إقليم السنجق، وهاجرت عائلته إلى تركيا سنة 1893 بعد الاحتلال النمساوي المجري للبوسنة، وسكنوا مع غيرهم من المهاجرين البوسنيين قرية تسمى تشايجيا، بالقرب من مدينة كوتاهيا (غربي تركيا).

لكن حبه للبوسنة لم ينقطع، وكذلك زياراته لها؛ فقد شارك عدة مرات في احتفالات وأمسيات قرآنية عُقدت في البوسنة، كان آخرها في سراييفو عام 2018، وتلقى البوسنيون خبر تعيينه إماما لمسجد آيا صوفيا بفرح كبير، ونُشر الخبر على الصفحات الأولى للصحف البوسنية.

((2))

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/تموز.

و"آيا صوفية"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا

أردوغان يزيح الستار عن لوحة جامع آيا صوفيا

فندق بإسطنبول يستقبل المصلين مجانا أول جمعة في آيا صوفيا

تركيا تسمح للقطة جلي بالعيش في آيا صوفيا

آيا صوفيا.. حشود كبيرة للمشاركة في أداء أول صلاة جمعة

جمعة مهيبة في آيا صوفيا.. الخطيب حمل سيف الفاتح وأردوغان رتل القرآن

موقع مصري يهاجم اختبارا لتضمنه سؤالا عن فتح القسطنطينية