موقع مصري يهاجم اختبارا لتضمنه سؤالا عن فتح القسطنطينية

الأحد 26 يوليو 2020 10:05 م

هاجمت صحيفة مصرية اختبار اللغة العربية للدبلومات الفنية، وذلك بسبب سؤال عن فتح القسطنطينية، وهو ما اعتبرته الصحيفة تمجيدا للفتح العثماني، في ظل حالة العداء بين نظام "السيسي"، و"أردوغان" في الوقت الراهن.

وقال موقع "القاهرة 24" إن عددًا من جروبات التعليم الفني (شهادة متوسطة) تحدثت عن وجود أزمة في قطعة بامتحان اللغة العربية، مشيرين إلى أنها تمجد في الفتح العثماني.

وأرفق الموقع خبره بصورة من امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية، والذي تضمن أسئلة عن سبب شهرة القسطنطينية إبان فتحها على يد السلطان العثماني "محمد الفاتح"، وسؤالا آخر حول سبب كون القسطنطينية درة الجناح الشرقي في العالم المسيحي، وسؤالا ثالثا حول ميناء القرن الذهبي (الذي كان له دور مهم في فتح القسطنطينية).

ونقل الموقع انتقادات إلى واضعي الامتحانات بديوان وزارة التربية والتعليم، وقال إن المنتقدين قالوا إن هذا الخطأ غير سهل، بالتلويح إلى أن واضع الامتحان من "الإخوان" أو قد يكون مواليا لهم.

وقال الموقع إن متداولي هذه الصورة، طالبوا وزير التعليم المصري، "طارق شوقي"، ونائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، "محمد مجاهد"، باتخاذ إجراء حاسم ضد من وضع هذا الامتحان، وتطهير الوزارة من "الإخوان".

وفي المقابل، نقل الموقع عن "مجاهد" قوله إنه سيتم فحص الموضوع للوقوف على صحة تلك الادعاءات وفحص حقيقة وجود أي نوايا والتحقيق في تلك الواقعة، وأنه لن يتهاون في أي تقصير بهذا الصدد.

وفي مقابل ما ذكره الموقع، قال آخرون إنه من الواضح أن الأسئلة تدور حول إحدى القصص المقررة على الدبلومات الفنية، التي تضم تخصصات (الزراعة والتجارة والصناعة والفندقة)، واعتبروا أن الأسئلة لم تخرج عن نطاق المقرر، وإنها لم تتطرق إلى أي جوانب سياسية، ولكن الموقع أثار تلك القضية فقط ضمن حالة تربص النظام المصري بكل ما يمت بصلة إلى تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد الفاتح السلطان محمد الفاتح

إمام آيا صوفيا: الوقوف في محراب محمد الفاتح شرف وتكريم