مبعوث قطري يبحث مفاوضات السلام السودانية

السبت 25 يوليو 2020 07:02 ص

أجرت قطر، مشاورات في جوبا عاصمة جنوب السودان، حول مفاوضات السلام الخاصة بالجارة الشمالية.

والتقى المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة وتسوية المنازعات "مطلق القحطاني"، خلال اليومين الماضيين، كلا من رئيس جنوب السودان "سلفاكير ميارديت"، قيادات المجلس الرئاسي للجبهة الثورية السودانية "الهادي إدريس" و"جبريل ابراهيم"، وممثل حركة تحرير السودان "محمد بشير".

وبحث "القحطاني"، سبل الوصول إلى اتفاق سلام السودان في "أسرع وقت"، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية

ونقلت الوكالة، الجمعة، عن كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة السودانية "أحمد تقد"، قوله إن الاجتماعات مع الأطراف السودانية المتفاوضة مع "القحطاني"، بدأت منذ وصوله مدينة جوبا، الخميس.

وتابع: "المبعوث القطري أجرى مشاورات مع جميع الأطراف في عملية السلام وكيفية الوصول إلى اتفاق سلام نهائي في أسرع وقت".

ورعت قطر، في 14 يوليو/تموز 2014، اتفاق سلام في دارفور وقعت عليه الحكومة وحركة متمردة، بينما رفضته حركات التمرد الرئيسية.

وكان من المتوقع، التوصل إلى اتفاق سلام بين الحكومة الانتقالية والحركات المسلحة، بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة السودانية في أغسطس/آب الماضي.

ومع تعثر المفاوضات، قررت الوساطة في جوبا، تأجيل توقيع الاتفاق إلى مارس/آذار الماضي، ثم أرجأته إلى أبريل/نيسان المنصرم، قبل أن تحدد موعدا جديدا في 20 يونيو/حزيران الفائت، ثم 14 يوليو/تموز الجاري، قبل الإعلان مجددا عن تأجيله.

وإحلال السلام هو أحد أبرز الملفات الملحة في مرحلة انتقالية بدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب الماضي، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السودانية جنوب السودان مفاوضات جنوب السودان

أمير قطر يتوجه إلى السودان للاحتفال بإتمام تنفيذ وثيقة الدوحة لسلام دارفور

مبعوث قطري يبحث مع حميدتي مفاوضات سلام السودان