مبعوث قطري يبحث مع حميدتي مفاوضات سلام السودان

الأحد 23 أغسطس 2020 09:00 ص

استقبل نائب رئيس مجلس السيادة بالسودان "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، السبت، المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة وتسوية المنازعات "مطلق القحطاني"، لبحث سير عملية مفاوضات السلام.

جاء ذلك خلال لقائهما في جوبا، عاصمة جنوب السودان، بحضور مستشار الرئيس "سلفاكير ميارديت" للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة لمفاوضات السلام السودانية "توت قلواك"، وفق بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة السوداني.

وتناول اللقاء سير عملية مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية، والحركات المسلحة، كما تطرق أيضا إلى اتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

كما تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن سبل إحلال السلام في السودان.

في وقت أكد "القحطاني" لـ"حميدتي" دعم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عملية السلام في السودان.

من جانبه، قال "حميدتي"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "التقيت اليوم بالعاصمة الجنوب سودانية جوبا المبعوث الخاص للحكومة القطرية، وتناول اللقاء بحضور الوسيط توت قلواك سير محادثات السلام مع قوى الكفاح المسلح، كما تطرق أيضا إلى اتفاقية الدوحة للسلام بدارفور".

وفي يوليو/تموز 2014، رعت قطر اتفاق سلام في دارفور وقعته الحكومة وحركة متمردة، فيما رفضته حركات التمرد الرئيسية.

وكان من المتوقع، التوصل إلى اتفاق سلام مع الحركات المسلحة، بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة السودانية في أغسطس/آب 2019، إلا أن ذلك تأجل عدة مرات جراء تعثر المفاوضات.

ومؤخرا، حددت الوساطة 28 أغسطس/آب الجاري، موعدا لتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى بين الحكومة والحركات المسلحة.

ويعد إحلال السلام أحد أبرز الملفات الملحة في مرحلة انتقالية بدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب 2019، وتستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السودانية سلام دارفور

مبعوث قطري يبحث مفاوضات السلام السودانية

مجلس السيادة السوداني: حميدتي بخير ولم يتم تسميمه