مجلس السيادة السوداني: حميدتي بخير ولم يتم تسميمه

الأربعاء 26 أغسطس 2020 08:43 ص

قال عضو مجلس السيادة السوداني، "محمد عثمان التعايشي"، إن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول "محمد حمدان دقلو - حميدتي" لم يتعرض للتسمم.

جاء ذلك في تصريح لـ"التعايشي"، ردا على ما جرى تداوله من أخبار تتحدث عن تعرض "حميدتي" لحالة تسمم.

ووصف الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة الانتقالية لمفاوضات السلام في جوبا، تلك الأخبار بأنها غير صحيحة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا"، الثلاثاء.

وأكد قائلا: "الخبر غير صحيح، إن الرئيس وكل أعضاء الوفد بخير ويعملون دون توقف للوصول إلى سلام في القريب العاجل".

وذكرت وكالة الأنباء السودانية يوم 22 أغسطس/آب، أن "حميدتي"، التقى في جوبا، المبعوث الخاص للحكومة القطرية، "مطلق القحطاني"، وبحثا سير عملية مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، كما تطرق الاجتماع أيضا إلى اتفاقية الدوحة لسلام دارفور.

وكانت وساطة دولة جنوب السودان، قد أعلنت، يوم 21 أغسطس/آب، تجميد التفاوض بين الحكومة السودانية، والحركة الشعبية - شمال، بقيادة "عبدالعزيز الحلو"، إلى أجل غير مسمى، دون ذكر سبب تجميد المفاوضات.

وانسحب وفد الحركة الشعبية، يوم 20 أغسطس/آب، من مفاوضات السلام في جوبا، احتجاجا على رئاسة "حميدتي" وفد التفاوض.

وتتهم الحركة الشعبية، قوات الدعم السريع (التابعة للجيش السوداني) برئاسة "حميدتي"، بالتورط في عمليات قتل مواطنين بولايات سودانية، وفق بيان سابق للحركة، وهو ما ينفيه الأخير.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية، اتفاقا للتفاوض بينهما تم تقسيمه إلى 3 محاور، تتمثل في القضايا السياسية والمسائل الإنسانية والترتيبات الأمنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حميدتي محمد حمدان دقلو

مبعوث قطري يبحث مع حميدتي مفاوضات سلام السودان