السبت 25 يوليو 2020 08:29 ص

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، ممثلة بشركة "نفط الكويت"، تصدير أول شحنة من النفط الخام الثقيل بحقل جنوب الرتقة شمالي البلاد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت "عماد سلطان"، الجمعة، إن "هذا الإنجاز يأتي تتويجا لعمل دؤوب استمر لسنوات عدة".

وأوضح أن مشروع النفط الثقيل في الحقل يعتبر من أكثر المشاريع الفنية صعوبة وتعقيدا في تاريخ الشركة، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ولفت "سلطان" إلى أن تصدير هذا النوع من النفط الخام من شأنه تحقيق إيرادات إضافية للكويت، كما يسهم في تلبية جزء حيوي من الاحتياجات المحلية للطاقة.

وأضاف أنه تم اكتشاف النفط الثقيل لأول مرة بالبلاد عام 1979، من خلال حفر أول بئر استكشافية في حقل جنوب الرتقة.

وأشار إلى أن استراتيجية الشركة حددت إنتاج 60 ألف برميل من النفط الثقيل يوميا من حقل جنوب الرتقة كمرحلة أولى، على أن تتم معالجة هذا الخام في مصفاة الزور الجديدة للإسهام في إنتاج الوقود البيئي منخفض الكبريت وتزويد محطات توليد في الكويت به.

ويعتبر مشروع النفط الثقيل إضافة مهمة للاقتصاد الكويتي، وجزءا أساسيا من استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040، ومن شأنه زيادة إنتاج النفط بشكل عام في البلاد، وتقديم منتجات نوعية للأسواق العالمية، مع تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة للكويت.

ويتيح المشروع للنفط الكويتي الدخول إلى أسواق جديدة، ويسهم في خلق فرص عمل جديدة، على الرغم مما يشكله النفط الثقيل من تحد لكل الدول؛ لصعوبة استخراجه والتعقيدات التي تتكون منها مكامنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات