تركيا: اليونان أظهرت عداوتها للإسلام بموقفها من آيا صوفيا

السبت 25 يوليو 2020 02:21 م

أدانت وزارة الخارجية التركية، السبت، رد الفعل اليوناني إزاء إقامة صلاة الجمعة لأول مرة بعد إعادة متحف آيا صوفيا إلى وضعه السابق كمسجد، واصفة إياه بـ"العدائي".

وقال المتحدث باسم الوزارة "حامي أقصوي" في بيان، إن "اليونان أظهرت مرة أخرى عداوتها للإسلام وتركيا بحجة الرد على فتح مسجد آيا صوفيا للصلاة"، في إشارة إلى تصريحات أدلى بها مسؤولون يونانيون وحرق العلم التركي في مدينة سالونيكي. 

واعتبر "أقصوي" أن التصريحات المعادية الصادرة عن الحكومة اليونانية وأعضاء البرلمان تستهدف إثارة الرأي العام، مشددا على أن "فتح آيا صوفيا للصلاة كمسجد يتماشى مع إرادة الشعب التركي".

وقرعت أجراس الكنائس، الجمعة، في جميع أرجاء اليونان حدادا وتزامنا مع مشاركة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بالصلاة في آيا صوفيا.

فيما وصف رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" تركيا بأنها "مثيرة للشغب"، معتبرا أن إعادة آيا صوفيا كمسجد يعد "إهانة لحضارة القرن الحادي والعشرين" على حد تعبيره.

كانت آيا صوفيا المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) للتراث العالمي الكنيسة الأساسية في عهد الدولة العثمانية قبل تحويلها إلى مسجد في أعقاب “فتح القسطنطينية” على يد العثمانيين عام 1453.

وأمر مؤسس تركيا الحديثة "مصطفى كمال أتاتورك" بتحويل آيا صوفيا إلى متحف عام 1934، لكن المحكمة الإدارية العليا في تركيا أعلنت أن آيا صوفيا مسجّل في وثائق سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا خلافات مستديمة حول مجموعة من القضايا، بينها المجال الجوي ونفوذ المناطق البحرية بينهما، إضافة إلى تقسيم قبرص إلى شطرين: شمالي تركي وجنوبي يوناني.

وتبادل البلدان هذا الأسبوع انتقادات لاذعة حول تحديد المناطق القارية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي منطقة يعتقد أنها غنية بالموارد الطبيعية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا حامي أقصوي الخارجية التركية

أنقرة تحذر أثينا: ستكسر الأيادي القذرة الممتدة للعلم التركي