حوالة سعودية تثير إسبانيا ضد الملك السابق.. ورئيس الوزراء: القضاء يدقق

السبت 25 يوليو 2020 04:45 م

جدد رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز" التعبير عن انزعاجه من نشر وسائل الإعلام الإسبانية بشكل شبه يومي تقارير حول مزاعم بتحويل العاهل السعودي الراحل، الملك "عبدالله بن عبدالعزيز" مبلغ 100 مليون دولار إلى الملك الإسباني السابق "خوان كارلوس" قبل تنازل الأخير عن المُلك في العام 2014.

وتطرق "سانشيز" للأمر بصورة غير مباشرة بخطاب متلفز قال فيه إن هناك قضية "يشهدها كل الإسبان.. تقارير مقلقة" حول أموال غامضة للعائلة المالكة، مضيفا أن الأمر "يزعجنا جميعا وأنا أيضا"، وفقا لما نقلته شبكة CNN الأمريكية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسباني في خطابه أن "النظام القضائي يقوم بعمله.. والبلاط الملكي يحافظ على بعده في وجه هذه التقارير المزعجة".

وبينما  أكد "خافير سانشيز-جونكو" محامي الملك الإسباني السابق، أنه "ليس هناك أي اتهامات رسمية ضد الملك سواء في المحاكم الإسبانية أو الدولية في هذا الوقت"، قال مسؤول إسباني مطلع على الأمر إن الادعاء السويسري يدقق بوثائق بشأن تلقي الملك السابق 100 مليون دولار من العاهل السعودي عام 2008.

وأضاف المسؤول أن التحقيق يركز على شخصيات يشتبه بصلتها بالملك "خوان كارلوس" واحتمال انهم لعبوا دورا عن بعد عبر حسابات بنكية لإتمام الأمر.

وتابع أن الفرضية تشير إلى أن هذه المبالغ المالية يمكن أن تكون لها صلة بمشروع القطار السريع بين مكة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وهو ما أكده مكتب الادعاء العام الإسباني في بيان بتاريخ 8 من يونيو/حزيران بأن تحقيقات المحكمة العليا بالفعل تركز على مشروع القطار السريع السعودي وأن اسم "خوان كارلوس" ورد في القضية.

وفي عام 2018، فتح المدعي السويسري "إيف بيرتوسا" تحقيقاً استجوب خلاله محامي الملك السابق في سويسرا ومستشاره المالي وآخرين على صلة به، من بينهم عشيقته السابقة "كورينا تسو زاين-فيتغينشتاين".

ويركز التحقيق على علاقة الـ 100 مليون دولار التي تلقاها "خوان كارلوس" من العاهل السعودي الراحل بإبرام عقد بقيمة 6.7 مليارات يورو لإنشاء خط سكك حديدية فائق السرعة بين المدينة ومكة من قبل تحالف شركات إسبانية بعد ذلك بـ3 سنوات.

ورغم أن عجلة الإجراءات القضائية تدور ببطء وقد لا تؤدي بـ"خوان كارلوس" إلى قفص الاتهام على الإطلاق، فإن وسائل الإعلام فتحت أبوابها على مصراعيها فيما يتعلق بنمط الحياة المترف للملك السابق.

وكشفت صحيفة "إل باييس"، والتي كانت داعماً تقليدياً قوياً لـ"خوان كارلوس"، عن قيام الملك السابق في عام 2010 بزيارة مدير ثروته بمنزله في سويسرا حاملا حقيبة تحوي مبلغ 1.9 مليونات دولار، قال إنه هدية من ملك البحرين.

وألحقت إثارة الصحيفة الإسبانية ضرراً بالملكية في إسبانيا كمؤسسة بعدما كشفت في مارس/آذار الماضي حول وجود اسم الملك الحالي "فيليبي خوان كارلوس" كمستفيد بالوراثة، الأمر الذي دفعه لإعلان رفضه لأي تركة اقتصادية ربما يكون والده قد أوصى بها له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالله بن عبدالعزيز قطار الحرمين السريع بيدرو سانشيز خوان كارلوس

رئيس وزراء إسبانيا منزعج من اتهامات فساد تربط الملك السابق بالسعودية

إسبانيا تدقق بصفقة استحواذ السعودية على أسهم في تليفونيكا