رئيس وزراء إسبانيا منزعج من اتهامات فساد تربط الملك السابق بالسعودية

الأربعاء 8 يوليو 2020 09:48 م

وصف رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانتشيث" مزاعم الفساد المحيطة بالملك السابق "خوان كارلوس" وارتباطها بالسعودية بأنها مزعجة.

جاء ذلك بعدما نشرت وسائل إعلام إسبانية، الأسبوع الماضي، تفاصيل تتعلق بتحقيق حول مدفوعات سعودية محتملة للملك (عمولة) أثناء منح شركات إسبانية عام 2011، عقدا لإنشاء قطار فائق السرعة بين مكة والمدينة المنوّرة.

وقال "سانتشيث"، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء مع نظيره الإيطالي "جوزيبي كونتي": "هناك مزاعم مقلقة تزعج الجميع، بمن فيهم أنا"، مضيفا: "هناك إعلام لن يغض الطرف، وقضاء يتحرك حيال الأمر، والقصر ينأى بنفسه".

وفي يونيو/حزيران الماضي فتحت المحكمة العليا في إسبانيا تحقيقا في تورط "خوان كارلوس" فيما له صلة بعقد خط سريع للسكك الحديدية في السعودية بعد أن نشرت صحيفة "لاتربيون دي جنيف" السويسرية تقريرا عن تلقيه 100 مليون دولار من العاهل السعودي الراحل "عبدالله بن عبدالعزيز".

ورفض "خوان كارلوس" (82 عاما) مرارا الرد على هذه المزاعم عبر محاميه.

ويحظى ملوك إسبانيا بحصانة أثناء فترة حكمهم لكن "خوان كارلوس" تنازل عن العرش عام 2014 لصالح ابنه "فيليبي" بعد فضيحة فساد شملت ابنته "كريستينا" وزوجها.

وأنهى الملك "فيليبي" المخصصات المالية لقصر والده وتخلى عن ميراثه في مارس/آذار عقب مزاعم بوجود حسابات بنكية سرية في الخارج.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جوزيبي كونتي خوان كارلوس

مساعٍ إسبانية لطرد الملك الأب من العائلة الملكية بسبب السعودية

رشاوى السعودية والبحرين تهدد مستقبل الملكية في إسبانيا

حوالة سعودية تثير إسبانيا ضد الملك السابق.. ورئيس الوزراء: القضاء يدقق

إسبانيا: السعودية لن تسعى لنقل مقر منظمة السياحة العالمية من مدريد

إسبانيا تغلق التحقيق في اتهامات فساد تربط الملك السابق بالسعودية