أمريكا تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية بين تركيا واليونان

السبت 25 يوليو 2020 05:57 م

تسعى الولايات المتحدة إلى إنشاء قاعدة عسكرية، في بحر إيجة، بين تركيا واليونان، في خطوة وصفت بأنها مخالفة للقانون الدولي.

ووفقا لصحيفة "يني شفق" التركية، فإن الولايات المتحدة أرسلت شحنات عسكرية إلى منطقة ألكسندروبوليس (على بعد 30 كم من الحدود مع تركيا) بهدف إنشاء قاعدة عسكرية هناك، بما يخالف اتفاق لوزان.

ولفتت الصحيفة، إلى أن شحن الولايات المتحدة للأسلحة الثقيلة إلى ألكسندروبوليس، تم منذ فترة طويلة بذريعة مناورات للناتو، إلا أنه مع مرور الوقت، تبين أنها تنوي إنشاء قاعدة عسكرية في الميناء الاستراتيجي.

ونقلت الصحيفة عن خبراء، أن إنشاء قاعدة للولايات المتحدة في تلك المنطقة التي تبعد 30 كم عن تركيا، تتعارض مع بنود اتفاقية لوزان، مشيرين إلى أنها يجب أن تكون منزوعة السلاح.

ونقلت عن الباحث التركي "حسن أوزكان"، قوله إن إنشاء الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في تلك المنطقة، يتعارض تماما مع اتفاقية لوزان المبرمة في 24 يوليو/تموز 1923.

ووفقا للاتفاقية، فإن الأراضي الواقعة على جانبي الحدود، التي تفصل تركيا عن بلغاريا واليونان، من جزر بحر إيجة إلى البحر الأسود، يجب أن تكون منزوعة السلاح.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة، التي تسعى لتهديد تركيا، تجري منذ فترة طويلة محادثات مع اليونان، لإنشاء قواعد عسكرية، وعندما تبدي أنقرة ردة فعل للممارسات الأمريكية، فإنها تتحجج بالمناورات في البلقان.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تسعى للسيطرة على ميناء ألكسندروبوليس، وخصخصته بحجة القيام بأعمال تجارية، لكنه في الواقع قاعدة عسكرية غير رسمية.

وأضاف أن الولايات المتحدة، تدرك أن اليونان لا تعد بديلا بالنسبة لها عن تركيا، ولكنها تسعى لفرض البدائل باستخدام القواعد والموانئ في منطقة بحر إيجة.

ورأى الباحث التركي، أن الولايات المتحدة قامت بحساباتها الخاصة الاستراتيجية لاستغلال تلك المنطقة.

وألكسندروبوليس، أو "دده أغاج" بالتركي، هي مدينة تقع في شمال شرق اليونان، وهي عاصمة مقاطعة إڤروس ضمن منطقة مقدونيا الشرقية وتراقيا الإدارية، وهي ميناء ومركز تجاري هام في شمال شرق اليونان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاعدة عسكرية أمريكية قاعدة عسكرية العلاقات الأمريكية التركية بحر إيجة

تركيا: نرغب بحل وضع جزر بحر إيجة لكن اليونان لا تستجيب

أنقرة تحذر أثينا: ستكسر الأيادي القذرة الممتدة للعلم التركي

اتفاق يوناني أمريكي لتوسيع التعاون العسكري شرقي المتوسط