اتفاق يوناني أمريكي لتوسيع التعاون العسكري شرقي المتوسط

الاثنين 17 مايو 2021 11:49 ص

تستعد اليونان والولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء تعديل على اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين البلدين، سيسمح مستقبلا بتوسيع التعاون العسكري الثنائي، شرقي المتوسط.

ووفق وزير الدفاع اليوناني "نيكوس بانايوتوبولوس"، فإن الاتفاق يمكن أن يجلب المزيد من المواقع حيث يمكن للقوات الأمريكية العمل في اليونان.

وأضاف "بانايوتوبولوس" أن الاتفاق المتوقع إبرامه خلال شهرين، سيعزز ما يحدث في المواقع المختارة قيد التشغيل الآن، واصفا العلاقات العسكرية بين البلدين بأنها في أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحسب "العربية".

وتسعى واشنطن إلى تعزيز موقعها في شرقي البحر المتوسط، لمواجهة التحركات الروسية والتركية في تلك المنطقة.

وتحتفظ الولايات المتحدة بتواجد عسكري في جزر يونانية عدة، خاصة قاعدتها في خليج سودا في جزيرة كريت، إضافة إلى نشر طائرات مسيرة في لاريسا وفي منشآت ميناء ألكساندروبولي، الذي يلعب دورا رئيسيا في تدوير القوات الأمريكية في أوروبا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أجرت قوات من الولايات المتحدة واليونان وقبرص اليونانية تدريبات مشتركة قبالة القاعدة البحرية في خليج سودا بجزيرة كريت، جنوبي اليونان.

وهناك توتر متزايد بين اليونان وتركيا في منطقة شرقي المتوسط، جراء الخلاف حول مناطق الصلاحية البحرية، وحقوق التنقيب عن الغاز.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس العلاقات اليونانية الأمريكية شرقي المتوسط اليونان الولايات المتحدة

أمريكا تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية بين تركيا واليونان

منها قضية شرقي المتوسط.. وزير خارجية قبرص يبحث مع شكري أهم المشاكل الإقليمية

وزير خارجية الإمارات يبحث مع نظيره اليوناني التعاون وتطورات شرق المتوسط