مناورات مشتركة بين أمريكا واليونان وقبرص قبالة كريت

الأربعاء 13 يناير 2021 04:54 م

تجري القوات الخاصة من الولايات المتحدة واليونان وقبرص اليونانية تدريبات مشتركة قبالة القاعدة البحرية في خليج سودا بجزيرة كريت، جنوبي اليونان.

وذكرت وسائل إعلام يونانية أن المناورات الثلاثية تستهدف تعزيز التعاون بين قوات البلدان الثلاثة، وجرى التخطيط لها من قبل هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليوناني.

في غضون ذلك، أبرمت اليونان وإسرائيل أضخم صفقة عسكرية في تاريخ العلاقات بين البلدين قيمتها 1.68 مليار دولار، يحصل بموجبها سلاح الجو اليونانى على 10 طائرات تدريب عسكرية متطورة من طراز ليوناردو "إم–346"، الإيطالية الصنع، والتي تعرف في إسرائيل باسم طائرات "لافي"، علاوة على منظومة "إلبيت" الإسرائيلية المتطورة المخصصة للأكاديميات الجوية والتدريب على قيادة المقاتلات العسكرية.

وتتضمن الصفقة أنظمة محاكاة للطيران والدعم اللوجيستي ضمن الصفقة التي تمتد بين الجانبين لعشرين عاماً، وفقا لما أوردته لدورية "ديفنس نيوز" الأمريكية المتخصصة فى الشأن الدفاعي.

وكانت اليونان والشطر اليوناني لجزيرة قبرص قد أجريا عدة مناورات عسكرية في شرق البحر الأبيض المتوسط منذ الصيف الماضي، فيما أفادت وسائل إعلام يونانية أن تركيا ستجري مناورات في بحر إيجه خلال الأسبوعين المقبلين.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب التابع لها من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

كما تتجاهل أثينا التعامل بإيجابية مع عرض أنقرة للتفاوض حول المسائل المتعلقة بشرق المتوسط وبحر إيجة، وإيجاد حلول عادلة للمشاكل.

فيما يجدد الجانب التركي موقفه الحازم حيال اتخاذ التدابير اللازمة ضد الخطوات الأحادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قبرص اليونان أمريكا كريت تركيا تركيا

تركيا تجري مناورات مع قوات البحرية الصومالية

جاويش أوغلو: المساواة في السيادة أساس التفاوض بشأن قبرص

لإجراء تمارين عسكرية.. حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور تصل إلى قاعدة ماراثي اليونانية

اتفاق يوناني أمريكي لتوسيع التعاون العسكري شرقي المتوسط

واشنطن تخطط لنشر مقاتلات أمريكية في جزيرة كريت اليونانية