مصر تتابع بقلق معدلات الأمطار في منابع النيل

السبت 25 يوليو 2020 11:25 م

قالت وزارة الري المصرية إن معدلات الأمطار على منابع النيل تزايدت، وإن مناسيب محطات القياس الرئيسية على منابع النيل، وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي، والتي تشير إلى أنها في الحدود الآمنة؛ للوفاء بكل الاحتياجات.

جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة الدائمة لإيراد النهر في مصر اجتماعها الدوري، برئاسة وزير الموارد المائية والري، "محمد عبدالعاطي"، وذلك لمتابعة الموقف المائي وتوفير الاحتياجات المائية لموسم الاحتياجات.

وقال بيان صادر عن الوزارة المصرية، مساء السبت، إن اللجنة ناقشت كذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليا ومستقبلا، بما يمنع حدوث أي شكاوي من توفير المياه.

كما جرى خلال الاجتماع استعراض موقف التنبؤ بموسم الفيضان، واستعرضت اللجنة مناسيب محطات القياس الرئيسية على منابع النيل، وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي.

واعتبرت اللجنة أن تلك المعدلات في الحدود الآمنة للوفاء بكافة الاحتياجات.

وناقشت اللجنة احتمالات الفيضان وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه، بما يُعظم من الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل.

وطلب "عبدالعاطي" المتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل، ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار انعقاد اللجنة بصفة مستمرة لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.

وتتابع مصر بقلق معدلات ومناسيب مياه النهر في ظل بدء تخزين مياه النيل في سد النهضة الإثيوبي، ما قد يؤثر بشكل بالغ على حصة مصر السنوية من مياه النهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة بأثيوبيا سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي نهر النيل

"النيل لإثيوبيا" حملة تصف خطاب مصر في أزمة سد النهضة بالخادع

الري المصرية: مخزون مياه النيل لا يزال بالحدود الآمنة

مصر تتوقع فيضانا أعلى من المتوسط لنهر النيل